تاريخ ومزارات

سلالة الميروفنجيين أشهر قبائل باريس..اعرف القصة

دعاء رحيل

يعتبر كلوفيس أول ملك للفرنكيين يوحد جميع القبائل تحت حاكم واحد فقط، ، فهو مؤسس حكم سلالة الميروفنجيين فى باريس، وفي هذا التقرير نستعرض قصة الميروفنجيين وسلالتها؟

يعد الميروفنجيون عبارة عن سلالة من قبائل السليان من الفرنكيين، وهم أول من حكم الفرنكيين إلى حد كبير فى المنطقة المقابلة لفرنسا، وكان ذلك فى الفترة من منتصف القرن الخامس إلى منتصف القرن الثامن، وكانت سياستها تنطوى على تكرار الحرب المدنية بين فروع الأسرة.

ومن أبرز الأزمات التي قد واجهت تلك السلاسة عند توثيقها فيما بعد، وهو أن الأخبار تتضارب حول تاريخ الإمارة القديم، وأصبح غير معروف على الإطلاق أى تاريخ محدد من تواريخ تولى الملوك الحكم أو معرفة حدود الدولة بدقة، ولكن هناك القليل من المصادر التى تشير إلى أن الميروفنجيين هم أول من حكم الفرنكيين ثم تبعهم الكارولينجيين.

كما يعد كلوديون الملتحى هو أول من حصل على لقب ملك الفرانك الساليين، ويعتبر كلوفيس الأول مؤسس كلا من فرنسا وحكم سلالة الميروفنجيين التى حكمت الفرنكيين لقرنين.

وحكم بعد كلوفيس الأول والده شيلديريك الأول فى 481 ملكا قبائل السليان الفرنكيين، وهي أشهر قبائل الفرنكيين الذين احتلوا المنطقة الواقعة إلى الغرب من نهر الراين السفلى، بما لديهم من مركز على طول الحدود بين فرنسا وبلجيكا، وغزا كلوفيس القبائل الفرنكية المجاورة وأعلن نفسه بأنه الملك الوحيد قبل، واستطاع لم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة، ومع حلول القرن الخامس كان الفرانك قد هزموا الرومان، وكان نتيجة ذلك تشكيل مملكة جاول تحت قيادة الملك كلوفيس الأول، و باريس عاصمة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى