حوارات و تقارير

بعد سيطرتها على أكبر محطة نووية.. أبرز المناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية في أوكرانيا

أميرة جادو

كشفت كييف، اليوم الجمعة، عن دخول القوات الروسية لأراضي أكبر محطة نووية في أوروبا بعد تعرضها لقصف ليلا أدى الى اندلاع حريق في جزء من المنشأة، في هجوم رأى فيه الرئيس الأوكراني لجوءاً من موسكو إلى “رعب نووي” قد يعرض القارة للخطر، وبعد ساعات على إخماد النيران أكدت وكالة تفتيش المواقع النووية الاوكرانية أنها لم تسجيل أي تسرب إشعاعي من منشأة زابوريجيا النووية في جنوب البلاد مؤكدة أن الطاقم يؤمن تشغيل الموقع.

وأفادت الوكالة التابعة للدولة “تحتل القوات المسلحة للاتحاد الروسي أراضي محطة زابوريجيا النووية. يتحكم طاقم التشغيل بأقسام الطاقة ويؤمن تشغيلها وفقا لمتطلبات القواعد التقنية لسلامة التشغيل”، وأضافت أنه “لم يتم تسجيل أي تغييرات في الوضع الإشعاعي”.

مدن سيطرت عليها القوات الروسية

وفي اليوم التاسع من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، سيطرت القوات الروسية على بعض المدن، وهي:

سقوط مدينة خيرسون

سقطت مدينة خيرسون الجنوبية في أيدي القوات الروسية، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، في حين يحاول مظليين روس السيطرة على خاركيف المحاصرة، ووجه عمدة مدينة خيرسون، التي يبلغ عدد سكانها ربع مليون نسمة، نداءات استغاثة إلى الحكومة ووكالات الإغاثة للحصول على المساعدة لضمان استلام الإمدادات، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية وإجلاء الجرحى.

مدينة خاركيف

فيما هبط مظليون روس في مدينة خاركيف شمال شرقي البلاد في محاولة للسيطرة على المدينة المحاصرة.. وفقا لوكالة المعلومات المستقلة الأوكرانية ومسؤولين عسكريين أوكرانيين، وقال الجيش الأوكراني في بيان له إن الهجوم الجوي بدأ في الوقت الذي انطلقت فيه صافرات الإنذار في خاركيف والمنطقة المحيطة بها، كما هاجمت القوات الروسية مستشفى عسكريا إقليميا، والقتال مستمر.

وكانت خاركيف بؤرة الكثير من المعارك، التي جرت في أوكرانيا في الأيام الأخيرة.. حيث تعرضت خاركيف لقصف عنيف طوال أيام، وقتل 16 شخصاً قبل هجوم الثلاثاء كما قال زيلينسكي، الذي تتهم حكومته روسيا بمحاولة فرض حصار على خاركيف ومدن أخرى، بما في ذلك العاصمة كييف، التي يقترب منها رتل عسكري ضخم من المدرعات الروسية.

فقد تعرضت دار أوبرا وقاعة للحفلات الموسيقية ومكاتب حكومية للقصف في ميدان الحرية، في وسط مدينة خاركيف، الواقعة شمال شرقي البلاد.

ماريوبول تتعرض لقصف عنيف

وفي الجنوب أيضاً، أعلن عمدة مدينة ماريوبول ذات الموقع الاستراتيجي، إن المدينة تتعرض لقصف متواصل، قائلًا: إن “النازيين الروس يسعون إلى إبادة الأمة الأوكرانية. سنقاتل حتى آخر رصاصة… وإذا نفدت الرصاصات، سنستخدم أسناننا ضد العدو الذي يتحرك نحو ماريوبول.”

وكشفت وكالة أنباء “ريا نوفوستي” الحكومية الروسية، أن الزعيم الانفصالي المدعوم من روسيا، دينيس بوشيلين، قال إن قواته ستسعى الثلاثاء إلى تطويق ماريوبول.

السيطرة على مدينة ميليتوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السيطرة على مدينة ميليتوبول الأوكرانية الواقعة على ساحل بحر آزوف.. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها إنه “بعد تنفيذ عملية الإنزال بالقرب من بلدة آزوفسكويه الأوكرانية مساء 25 فبراير.. اتجهت الوحدات الروسية إلى مدينة ميليتوبول ودخلتها دون أن تلاقى أي مقاومة”.

وكان القصف الروسي للعاصمة الأوكرانية كييف تجدد، صباح يوم السبت، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة.

كما أكدت هئية الأركان قصف مطارات شرق أوكرانيا بضربات جوية وصواريخ كليبر من البحر الأسود.

سقوط مدينة جينشيسك

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، يوم الأحد.. أن القوات الروسية سيطرت على مدينة جينشيسك ومطار شورنوبايفكا قرب خيرسون في جنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث في تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إن القوات الروسية حاصرت مدينتي خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا.

أكد أليكسي أريستوفيتش مستشار مكتب الرئيس الأوكراني، أن القوات الروسية استولت على مدينة بيرديانسك في مقاطعة زابوروجي غربي البلاد.

سقوط مدينة بيرديانسك

أعلن الدفاع الروسية، فرض السيطرة الكاملة على مدينة ميليتوبول.. وقال في إفادة صحفية إن “العدو احتل بيرديانسك، ولم تكن هناك قوات أوكرانية في المدينة.. تم الاستيلاء عليها”.. وأضاف أن “القوات الروسية لا تشن ضربات على المدن والبلدات، بل تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لإنقاذ أرواح المدنيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى