قبائل و عائلات

عشائر الحدادين.. بطونها وأصولها وديارها

دعاء رحيل
 
تعد الحدادين من أبرز عشائر النصارى في عجلون والسلط وسموع وسواها.
 
وأشار ابن الأثير في كتابه إلى الحداد أنها قبيلة ينسب إليها جماعة من أهل العلم، منهم الفقيه الشافعي قاضي مصر القاضي أبو بكر محمد بن محمد بن جعفر الكتاني الحداد، كان أحد الفقهاء المشهورين، توفي عام (344هـ)، كما برز أبو حفص الحداد الصوفي النيسابوري، وهو عمرو بن مسلم الحداد، كان من أرباب الطبقات العالية، توفي عام (265هـ).
 

أشهر بطونها

كما عرفت أسرة حداد الطرابلسية بالعلم والفقه واللغة والأدب. منهم الشيخ صبحي بن عبد القادر الحداد، أحد علماء طرابلس البارزين (1880-1957م). كما برز من الأسرة الدكتورة منى حداد يكن، وشقيقتها الدكتورة هدى حداد حلاق وسواهم.
 
كما برز في القرنين التاسع عشر والعشرين، السادة، الأب يعقوب حداد (1875-1954م)، مؤسس دير الصليب وجمعية راهبات المحبة، وقف حياته لمساعدة الفقراء والبؤساء، والخوري يوسف الحداد (1865-1949م)، انصرف إلى التدريس، من تلامذته جبران خليل جبران، وأمين تقي الدين، ومارون عبود، ونجيب الحداد (1867-1899م) شاعر وصحافي ابن أخت إبراهيم اليازجي، من مواليد بيروت، توفي في الاسكندرية. أنشأ صحيفة «لسان العرب» في القاهرة عام (1894م)؛ وغريغوريوس الرابع حداد (1859م)، مطران طرابلس، ثم بطريرك الملكيين الأرثوذكس بين أعوام (1906-1928م).
 

الحدادين في عهد الفرنسين

كما أشار كتاب «أوقاف المسلمين في بيروت في العهد العثماني» (ص62) إلى جنينة الحداد خارج سور بيروت عند باب المصلى (أي: آخر ساحة الشهداء شمالاً)، وإلى طنوس الحداد الذي كان يملك بستان الحداد في منطقة الغلغول (أي: آخر منطقة الخندق الغميق).
 
برز في عهد الانتداب الفرنسي الوزير نصري حداد، الذي عيّنه الرئيس ألفرد نقاش مديراً للمالية في نيسان عام (1941م)، كما عُيِّن وزيراً عام (1943م) لفترة قليلة في عهد الرئيس إميل أدّه.

أشهر بطونها المسيحية

 
كما من أبرز وأشهر أسرة حداد المسيحيّة في الميدان السياسي والاقتصادي النائب الطبيب الدكتور أنطوان حبيب حداد (1937- )، انتخب نائباً عن دائرة المتن الشمالي في دورة (1996م) ودورة (2000م). كما برز من الأسرة وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور سامي فريد حداد (1950- )، من مواليد بيروت، حامل دكتوراه في الاقتصاد من جامعات الولايات المتحدة الأميركية، مستشار اقتصادي ومالي بارز. عيِّن وزيراً للاقتصاد والتجارة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة، بين أعوام (2005-2008م). والمطران يوحنا حداد، مطران طائفة الروم الكاثوليك في صور وجوارها.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى