حوارات و تقارير

عرض روسي وتردد أوكراني.. تعرف على أحدث مستجدات العمليات العسكرية في أوكرانيا

أميرة جادو

تواصل روسيا تحركاتها العسكرية في أوكرانيا، رغم محاولاتها للتفاوض مع الجانب الآخر، الذي رفضها، نتيجة الهجمات الصاروخية التي استهدفت المناطق السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية.

ونرصد لكم أحدث مستجدات العمليات العسكرية التي تجريها روسيا في أوكرانيا.

عرض روسي

أعلن المتحدث باسم الكرملين ، دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، أن وفدًا روسيًا وصل إلى بيلاروسيا لإجراء محادثات مع أوكرانيا، ضم ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارات أخرى، بما في ذلك إدارة الرئاسة، مؤكدًا “سنكون مستعدين لبدء هذه المفاوضات في مدينة جوميل”.

رفض أوكراني

ومن جهتها، رفضت أوكرانيا العرض الروسي بإجراء محادثات في بيلاروسيا،  وقال الرئيس الأوكرانى: “إن محادثات مينسك كان من الممكن قبولها إذا لم تتعرض أوكرانيا لهجوم من روسيا، انطلاقا من بيلاروسيا”.

وفي السياق ذاته، كشفت الرئاسة الروسية “الكرملين”، عن إبلاغ أوكرانيا أن روسيا لن تعلق العمليات العسكرية أثناء المفاوضات.

موافقة بعد الرفض

وكانت روسيا قد أمهلت أوكرانيا حتى الساعة الثالثة بالتوقيت المحلى للرد على الاجتماع في بيلاروسيا، ولكن انتهى الوقت دون أن توافق كييف على المشاركة في المفاوضات، وأفادت وكالات روسية، عن رئيس الوفد الروسي المفاوض، اليوم الأحد، بأنّ “كييف وافقت على إجراء المفاوضات في بيلاروسيا”.

وقال الوفد الروسي إنّه يتوجه لمدينة غوميل البيلاروسية لبدء المفاوضات، مؤكّداً أنّ “موقفنا في المفاوضات مع الأوكرانيين سيكون صارماً وغير قابل للتنازلات”.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا لحماية جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

كما كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن استخدام لصواريخ كروز المجنحة من قبّل القوات الروسية ضد أهداف عسكرية في أوكرانيا.

والجدير بالذكر، أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف: “شنت القوات الروسية خلال الليل ضربة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام صواريخ كروز من الجو والبحر ضد البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا”، مشددًا على أن الضربات العسكرية الروسية تقتصر فقط على البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، دون المناطق المدنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى