قبائل و عائلات

قبيلة الدليم العراقية.. أصلها وعشائرها وديارها

أميرة جادو

مجموعة قبائل عراقية كبيرة  تتواجد في أعالي وغرب الفرات بالعراق، وسميت محافظة الأنبار باسمهم قبل قيام ثورة تموز 1968، تتمركز بالعراق بالتحديد في محافظة الأنبار، وفي محافظة بغداد، ومحافظات بابل، واسط، وصلاح الدين، وديالى والموصل، والبوكمال في سورية، كما تضم مجموعة كبيرة من العشائر، وغالباً يلقبون بأسماء عشائرهم أو باسم الدليمي.

أصل قبيلة الدليم

قال المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم عنهم: “هي القبيلة الأقوى بين قبائل زبيد الثلاث, بل انها القبيلة الأقوى في القسم الجنوبي من الجزيرة، يعيش ربع اعضاء الدليمً كبدو رحل, أما الباقون فمستقرون، وهم بين الدليم البدو والدليم الفلاحيين الذين يتعاطون الزراعة، المستقر الرئيسي للقبيلة هو الرمادي على نهر الفرات”.

كان أبناء القبيلة يعيشون في الأصل بالقرب من القائم، لكن حروبهم مع العقيدات في القرن الثامن عشر أجبرتهم على الهجرة شرقاً حتى وصلوا إلى الفلوجة.

عشائر قبيلة الدليم

تتكون من أربع عشائر، وهم:

  • البوعلوان
  • البوفهد
  • البورديني
  • المحامدة

ديار قبيلة الدليم

يعيشون على ضفتي الفرات بين هيت والفلوجة ويمرون في هذا المكان يبيعون منتجات اقتصادهم الزراعي في هيت وبغداد ومدن الشام، أما البدو الرحل ، وخاصة مربي الأغنام ، فيعيشون ويمتلكون مساحة كبيرة ، توسعت بشكل ملحوظ بعد رحيل قبيلة العبيد من الجزيرة (حوالي 1815) ، ابتداءً من عانة وتتجاوز في الشرق خط سامراء-الفلوجة, وتصل في الشمال إلى المناطق الحضرية, في الربيع يخيم الدليم الرحل في الصحراء السورية ايضاً. ثمة عداوة بين الدليم وشمر التي تجتاز منطقة الجزيرة في الربيع والخريف لكنها متحالفة بالمقابل مع العمارت-عنزة الذين لهم حق الرعي في مناطقهم.

المصدر

عشائر العراق – عباس العزاوي ج3 ص77

محمد بن حمد البسام ت 1831 م، كتاب الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر ص72

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى