حوارات و تقارير

“الشلافطية” و “العربان”..أسماء العرب وسط دول العالم

دعاء رحيل

كان الليبيين في العصور القديمة يعرفون العرب باسم ساراغين وهو اسم مصفح عن ساراكين الذي تم استخدمه في المسيحية في وقتها .

 

وساراغين صفحة إلى اسرغين وسريغین (ⵙⵔⵉⵖⵉⵏ) وجمعت إیسَرَغینن (ⵉⵙⵔⵖⵉⵏⵉⵏ) ومؤنثها تاسرغینت (ⵜⴰⵙⵔⵖⵉⵏⵜ) التي استعملت لتعريف اللغة العربية. وإلى وقتنا هذا أهل واحة أوجلة يطلقون هذا الاسم على العرب بابدال سـ الى شـ فيقولوا (شرغين) وعند سكان واحة سيوة (صرغين) بابدال سـ الى صـ، واضحى الاسم علم على بعض المناطق ففي ضواحي سرت نجد مكان يعرف باسم (سريغين). كان يقطن فيه الاعراب الذين كانوا يمارسون النهب وقطع الطريق على عابري السبيل حسب ما يذكر المؤرخين المسلمين.

 

 

وأطلق هذا الاسم على مدينة في المغرب تدعى باللهجة العامية (قلعة السراغنة). ويقال أطلق عليها حينذاك لكونها نقطه تواجد العرب.

 

الابدال الصوتي

فی علم اللسانیات یحدث ابدال بين الاصوات وهذه ظاهرة معروفه في اللغة الليبية فيبدل صوت ك ⇐ ق ⇐ غ ⇐ خ وهی حروف لهویه الغین مجهور والخاء والقاف مهموسان. ويبدل س ⇐ ص او ش، مع ملاحظة سقوط حرف أ بعد س وابدال صوت أ بعد الراء الى (يـ) .

 

وهذا سرد لحالات الابدال التي تعرضت لها الكلمة:

 

“ساراكين – ساراقين – ساراغين – سراغين – سريغين – صرغين – شرغين”.

 

أسماء أخرى

 

يوجد العديد من الأسماء التي تم إطلاقها على العرب وتم تداولها في اقاليمها ومناطقها وبين قبائلها. فقد عرف العرب عند النافوسيين وزناتة باسم (إيكوتان) مفردها اكوتو (تشدید التاء) وللكلمه اثنان من المعاني أولها (أعداء الله) .وربما هذا الاسم يعود للفترة التي كانت فيها نفوسة مسيحية، والثانية (القذرین – حثالة – وسخین) .

 

 

 

طرابلس

طرابلس أطلقت على العرب الكثير من الأسماء منها (الشلافطية) و (الكراديغ). حيث توجد عائلة التصقت فيها صفة (كردوغة) وتعني النفخة (الشيء المنتفخ)، ونجد أن هذا الاسم متداول عند هوارة جنزور ويطلق على جيرانهم من البدو الأعراب. يضاف إلى ذلك اسم عرايك و العروبة، وأطلق الطرابلسيون والغراينة والزواريون على جيرانهم اسم (العربان).

 

كما أطلق التوارق وزوارة على العرب، أراب من عرب مع حذف ع لأن حرف ح و ع غیر موجود في اللغة اللیبیة.كما هو حال الاتینیه لغة الرومان وعند التوارق يسمى العرب باسم أقلقال مؤنثها تاقلقالت.

المغرب

يوجد الكثير من قبائل المغرب تطلق على العرب العروبية والهركاوة وإزيكر واشلافوهكذا يسمونهم في منطقة حاحا الصويرة. ومن أسماء العرب في وسط المغرب: إشيبوبن، أشيبوب- إغيبوبن، أغيبوب. أما فرنسا أطلقت على العرب اسم شيان إدمي وتعنی كلب ونص (Un chien et demi)، ويطلق العرب أيضا الأعراب والعربان والبدو وفي بعض بلدان أي اللصوص أو قطاع الطرق السارقين شرق آسيا يسمون باسم علي بابا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى