عادات و تقاليد

“اللبة”.. وجبة رئيسية عند قبائل جنوب سيناء يعشقها السياح

أسماء صبحي
 
تتميز قبائل جنوب سيناء بعادات وتقاليد خاصة بها في الزواج والطلاق والعزاء وحتى في أنواع الطعام وطريقة تناوله، وهناك العديد من الأطعمة التي ترتبط بمناسبات خاصة عندهم ومنها “اللبة”.
 
وتعتبر الأطعمة من الموروثات الثقافية لدى القبائل البدوية في سيناء، وهي تعد عنصرًا أساسيًا في كل الوجبات التي تقدم على مدار اليوم، ورغم التقدم الحضاري الذي شمل جميع نواحي الحياة، إلا أن القبائل البدوية بجنوب سيناء لا تزال تحرص على التمسك ببعض أنواع الطعام، وطهيه بنفس الطريقة التي اعتاد أجدادهم على طهيها، وأحد أهم أنواع هذه الأطعمة “اللبة”.
 

مكونات اللبة

ويطلق بدو جنوب سيناء على “اللبة” اسم “الطبنة”، بينما تسمى في شمال سيناء بـ”اللصيمة”. ووجودها أساسي على الأطعمة، وتتكون من مكونات بسيطة لا تتعدى الدقيق والملح والماء، لكنها وجبة أساسية عند أهل سيناء.
 
ويتفنن بدو سيناء في تقديم “اللبة”، ويتناولونها مع جميع أنواع الطعام الأخرى، إلا أم الوجبة السائدة هي قرص من “اللبة”، يتناوله الأهل والأقارب مع بعضهم، بالإضافة مع سلطة خضروات، وويتمتناولها في الصباح.
 
ويتناول أهل سيناء اللبة أيضصا مع “الدقة”، التي تتكون من الزعتر والكمون والبهارات المتنوعة، مما يعطيها مذاقًا مميزًا، ونجد زوار مدينة سانت كاترين من الأجانب والسياح يطلبون “اللبة” البسيطة في رحلات السفاري، ويستمتعون بمشاهدة البدو وهم يقومون بإعداد هذا النوع من الخبز.
 

طريقة إعداد اللبة

واللبة هي وجبة غير مكلفة، ويتم إعدادها في فترة زمنية لا تتعدى 10 دقائق. حيث يتم إضافة مكونات الماء والملح للدقيق لعمل عجين، وتجهيز حطب مولع. لكونها تحتاج فقط لرماد النار وقليل من الجمر، لذلك ننتظر حتى تصير النار جمرا ورمادا.
 
ثم يقوم الشخص بفرد العجين على قطعة حديد تسمى بالصاج. ونتركها لبعض الوقت بجانب النار، قبل أن تصير جمرا حتى تجف العجين ويسهل مسحها من والرماد الذي يمسك فيها. ويوضع الصاج على بعض الجمر، وإضافة بعض الرماد على اللبة، وتترك لمدة 20 دقيقة. ثم ترفع من فوقها الجمر ويتم خبطها بعصا لإزالة آثار الرماد والجمر عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى