تاريخ ومزارات

«أبو الجراحة الحديثة».. تعرف على «الزهراوي» مخترع الخياطة للجروح

أميرة جادو

تعد الجراحة من أهم التخصصات والخدامات الطبية  الجليلة المرتبطة بعلاج المرض أو الإصابة من خلال الاستخدام اليدوي للأدوات الجراحية والتدخل السريع لإنقاذ حياة أي إنسان، ومن خلال مقالنا سنتعرف على  أبو القاسم الزهراوي، وهو من أشهر الأطباء العرب الأندلسيين المسلمين، المعروف في الغرب باسم “”Albucasis، عميد الجراحة وذلك لما قدمه من خدامات في  مجال الطب والجراحة.

اشتهر بالدقة والإبداع في مجال الطب حتى تم تخليد اسمه في المراجع الطبية والمجلدات، حيث عرف بأبو الجراحة الحديثة، واشتهر بالعديد من الاكتشافات الطبية، والتي لا يزال بعضها يستخدم حتى اليوم، كما ساهمت العديد من خداماته التي قدمها في مجال الطب والجراحة في علاج العديد من الأشخاص، هو أول من صنع خيوطًا من أمعاء الحيوانات لخياطة الجروح.

ومن أهم انجازاته المميزة في مجال الجراحة الداخلية هو اختراع العديد من الأدوات الجراحية والتي لا زالت تستخدم حتى الآن، ومنها الملاقط والمشارط، حيث كان أول من قام استخدمها جراحيًا، كما يعد الزهراوي  أول من مارس جراحة الخياطة الداخلية.

كما تمكن من تطوير طريقة طبية لوقف النزيف وربط الشرايين، وكذلك إزالة الدم من الجروح الغائرة.

وحقق العديد من الإنجازات الطبية المهمة في مجال التوليد وطب الأسنان.

الزهراوي له كتاب في ثلاثين مجلدًا، يعد مرجعًا طبيًا هامًا وهو كتاب “التصريف لمن عجز عن التأليف”، والذي صنف كموسوعة علمية مهمة، بعد أن جمع العلوم الطبية والصيدلانية في عصره وشرح الأدوات الجراحية التي اخترعها وكيفية استخدامها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى