قبائل و عائلات

قبائل العمور الجزائرية ( آفلوا -الأغواط، وبسكرة والنعامة )

قبائل العمور الجزائرية ( آفلوا -الأغواط، وبسكرة والنعامة )
قبائل العمور الهلالية ، العمور هم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال من العرب العدنانية من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، فهم بذلك إخوة لقبيلة قرة بن عبد مناف التي كانت لها ثورة ضد الدولة الفاطمية الشيعية في مصر وشرق ليبيا ، كما لم يستبعد ابن خلدون بأن يكونوا من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال. كانت مواطنهم في عهده ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل العمور المنسوب إليهم من ناحية الحضنة والصحراء ( يشكلون اليوم أكبر قبيلة في ولاية الأغواط ). وكانوا في عهد ابن خلدون ينقسمون في بطنين كبيرين : قرة وعبد الله.
العمور آفلوا الأغواط
فأما بنو قرة فبطن متسع منهم إلا أنهم كانوا مفترقون في القبائل والمدن وحدانا.
وأما بنو عبد الله فتفرق منهم بطون كثيرة منهم : أولاد عبد الله بن علي وبنوه (أولاد) محمد و(أولاد)ماضي بطنان، وولد محمد : أولاد عنان وأولاد عزيز بطنان، وولد عنان : أولاد شكر و أولاد فارس بطنان. ومن ولد شكر أولاد يحيى بن سعيد بن شكر بطن أيضاً.
موطن أولاد فارس (هم اليوم بالشلف) وأولاد عزيز وأولاد ماضى كانوا ينتشرون على عهد ابن خلدون بسفح(غرب) جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب مجاورين غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال.
وأما أولاد شكر وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد ( جبال العمور حاليا شمال ولاية الاغواط ) بعدما غلبو أولاد راشد من مغراوة وأزاحوهم منه ، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال (ولاية البيض ) محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه.
قال ابن خلدون :
” ويلحق بهؤلاء الأثبج العمور، ويغلب على الظنّ أنهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن عبد مناف، وليسوا من ولد عمربن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال، لأن رياحاً وزغبة والأثبج من أبي ربيعة، ولا نجد بينهم انتماء بالجملة. ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء، فدل على أنهم لعمرو بن عبد مناف، أو يكونون من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف. ذكره ابن الكلبي والله أعلم بذلك. وهم بطنان: قرة وعبد الله، وليس لهم رياسة على أحد من هلال، ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم. إنما هم ساكنون بالضواحي والجبال، وفيهم الفرسان وأكثرهم رجالة. وموطنهم ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل راشد. وكان كل ذلك من ناحية الحضنة والصحراء..”
(أما بنو قرة) منهم فبطن متسع إلا أنهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا. وبنو عبد الله منهم على رياسة فيهم وهم: عبد الله بن علي وبنوه (أولاد ) محمد و ( أولاد ) ماضي بطنان، وولد محمد : ( أولاد ) عنان و( أولاد )عزيز بطنان، وولد عنان ( أولاد ) شكر و( أولاد ) فارس بطنان. من ولد شكر أولاد يحيى ابن سعيد بن شكر بطن أيضاً. فأما أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضى فموطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال. ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم إلى سلطانه، فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من إخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك.
(وأما أولاد شكر) وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه، واتصلت فتنتهم معهم على طول الأيام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن: فصار أولاد يحيى أهل جبل راشد في إيالة (قبيلة ) سويد بن زغبة وأحلافاً لهم، وأولاد زكرير أهل جبل كسال في إيالة (قبيلة) بني عامر وأحلافا لهم. وربما يقتحمون بادية زغبة مع (قبيلة ) النضر أحلافا لهم في فتنتهم كما نذكر في أخبار زغبة. وكان شيخهم من أولاد يحيي فيما قرب من عهدنا عامر بن أبي يحيى بن محيا. وكان له فيهم ذكر وشهرة. وكان ينتحل العبادة وحج، ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني، وأخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع إلى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم، وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره، وجاهدهم إلى أن اغتالوه بعض الأيام في الصيد فقتلوه. وكان شيخ أولاد زكرير يغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير، وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه، إلا أن عامراً كان أسود منه بنحلة العبادة، والله مصرف الأمور والخلق ا هـ.”
تاريخ ابن خلدون – ج6 – ص. 34 ـ 35)
العمور
(كانت هذه فروعهم في القرن الحادي عشر والتي ذكرها ابن خلدون أما اليوم (6 قرون بعد تدوين ابن خلدون لتلك الفروع فقد نشأت منها فروع جديدة ، وتستقرأكبر قبائل العمور في الجبال التي تسمى باسمهم (جبال العمور ولاية الأغواط ) وتعتبر مدنهم : مدينة عين ماضي وآفلوا ،ومن أهم أعراشهم في ولاية الأغواط نذكر : أولاد ميمون ، أولاد سرور ، الدواير ، الغمامتة ، أولاد زيري ، العثامنة ، أولاد سعد ، أولاد علي بن عمور ، المخاولة ، ، الحمازة ، ، المناصير ، العجيلات ، ، أولاد قصر سيدي بوزيد ، أولاد يعقوب الغابة ، أولاد رياب ، الكواسر ، الفراشيش ، بني موخة ، الرحامنة ، أولاد بوعلي ، ماكنة ، أولاد براهيم ، اولاد سيدي تيفور ( التوافير ) … الخ
ouled mimoun , ouled si ahmed ben seid , mkhaoula , ouled ali ben amour , ouled srour , douaâr , ghemâmta , ouled ziri , atamna , ouled saâd , el hamaza , mnâcir , adjalât , ouled ksar s bou zid , ouled yagoub el Ghaba , ouled riab , rhamna , b mokha , frachich , ksaôra , ouled bou ali , makna , ouled brahim , ouled s tifour ( touafir )
عمور بسكرة
ومن العمور أعراش أخرى في بسكرة مازالوا يعرفون لحد اليوم باسمهم القديم ( العمور ) وقد ذكر ابن خلدون أنهم كانوا في البسيط الذي يلي جبال الاوراس ناحية بسكرة …يتمركزون اليوم في دائرة طولقة والسلقة بولاية بسكرة حيث يشكلون في هاتين المنطقتين أكبر عروشها ، وهم اليوم عدة فروع :
.أما فروع العمور بطولقة والمدن المحيطة بيها اليوم فهي :
. العمور الغرابه وتمركزهم الكبير فى طولقه و برج بن عزوز وهم :
العمور الكبابسه وهم أهل المشيخه و الإماره فى عرش العمور
و ينقسمون الى خمسة فروع وهى : الفكارنه و اولاد الصغير و العواشير و الهوامله والزكاره
العمور اولاد مساهل …. أكثرهم فى مدينة برج بن عزوز
العمور النوافع (أولاد نافع ) أهم تمركز لهم هو فرفار
العمور أولاد عطاف وهم العمور فى بوشقرون
العمور اولاد بن(با) خليل و هم العمور فى ليشانه .
فنجد بعضها مدونة في الارشيف في عهد التركي و الفرنسي، مثلا جاء في
: ( مجلة الشرق، الجزائر والمستعمرات، المجلد 11) ما نصه :
قبيلة العمورالصحراوية الزابية (من الزاب) وهي تتكون من كونفدرالية من قبائل عربية بدوية التي تحتوي على ستة أجزاء تنتشر حول المدن والقرى الصغيرة في المنطقة؛ وهي:
1 = الهواملا، التي تقطن في فوغالة منشؤها في أولاد سي حملات، مرابط الحضنة.
2= أولاد مساهل، التي تقطن في البرج ، من جنوب سطيف من منطقة بوطالب.
3 = الكبابسة التي تقطن في طولقة، هم مؤسسو القبيلة (والمؤسسين للاتحاد).
4 = النوافع، التي تقطن في فرفار، من فروع قبيلة الحلفاوي الأخضر، بالقرب من طبنة.
5 = أولاد باخليل، التي تقطن في ليشانة وهي من فروع أولاد زيان الأوراس.
6 = أولاد عطاف، التي تقطن بوشقرون، من الشرق، جاؤوا من مصر ٠
De la revue de l’Orient, de l’Algërie et des colonies, Volume 11
العمور في ولاية النعامة
ومنهم أيضا فروع من العمور في ولاية النعامة مختلطين مع قبائل الحميان الزغيبة (سكان النعامة ) وهؤلاء انتقلوا لتلك الناحية بعد اندلاع ثورة أولاد سيدي الشيخ ، وأما بطن أولاد فارس منهم فانتقلوا الى الشمال بالقرب من مدينة الشلف وعليهم تسمت مدينة أولاد فارس بالاصنام .
وهم يتكونون من عدة بطون وملخصهم :
1- اولاد بوبكر ومنهم : اولاد عبد الله و لمذابيح و اولاد قطيب
2 -اولاد سليم و منهم : لمرينات و الشحيمات و الشوارب
3 -الصوالة نسبة لجدهم صولة العموري الهلالي ومنهم : اولاد عامر و اولاد سليمان و العليات
4 – اولاد لخليفي
عرش المذابيح من العمور
عرش المذابيح أحد أهم العروش التي تعو بنسبها إلى العمور الهلاليين وقد أشكل هذا على بعضهم فذهب كثير منهم فانتسب للادارسة أو للنوايل أو إلى البواشيخ وكل هذا من تفرق العرش ففرقة منهم ما زالت في النعامة وفرقة منهم في غرداية في ضاية بن ضحوة وفرقة منهم في ورقلة وفرقة جهة وهران وفرقة منهم في سجلماسة في المملكة المغربية وغيرها من الولايات ويعود هذا لتفرق نجعتهم وامتلاكهم كثيرا من الابل قديما .
ومنهم بطون كثيرة نخص منها :
أولاد موسى
أولاد عيسى
أولاد الجيلالي
أولاد عبيد
أولاد بوترعة
أولاد سالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى