تاريخ ومزارات

ما هي أبرز محطات قبيلة الحنشي عبر التاريخ؟

ما هي أبرز محطات قبيلة الحنشي عبر التاريخ؟

تعرف قبيلة الحنشي باسم آل حنش أو الحنوش، فهي قبيلة قحطانية تنتمي إلى قبائل آل بالليل وفيهم المشيخة والحكم. كما ينتمي آل بالليل إلى قبائل علة الرئيسية وهم من أحفاد النخع بن علة. يتصل نسبهم مباشرة إلى جحفل بن جشم بن عوف (المشر) بن جسر (النخع) بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.

و تتواجد قبيلة الحنشى أو آل حنش في العديد من البلدان العربية من شبه الجزيرة العربية شرقاً إلى المغرب العربي، وموطنها الأصلي هو اليمن. في اليمن، تتواجد أغلب القبيلة في الأجزاء الجنوبية من البلاد وكذلك في محافظات إب، ذمار، صنعاء، وعمران وعدة محافظات أخرى. في عُمان، تتواجد القبيلة في العديد من الولايات ومركزها ولاية بهلاء. وقد قلّ عددهم الآن مقارنة بالماضي بسبب أسباب دفعت البعض إلى تغيير انتمائهم القبلي.

كما توجد في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى. أما في دول المغرب العربي، فتتواجد في تونس، الجزائر، المغرب، وموريتانيا نتيجة لهجرة القبائل من شرق الجزيرة العربية إلى المغرب العربي.

 

اما المناطق والمسميات فهى كالتالى :

منطقة الحنشى والتى  تقع في مديرية رصد بمحافظة أبين في اليمن، على بعد 7 كيلومترات جنوب شرقي من عاصمة مديرية رصد. تتكون من ثلاثة تقسيمات متفرقة: مورقة، شعب، وظبة.

وسد لج الحنشى وهو أحد سدود اليمن، ويقع في محافظة أبين.

وشعب الحنشى والتى تقع في المملكة العربية السعودية في منطقة الباحة بمحافظة بني حسن.

وحصن عبد الله العسكري فهو مبنى محصن يقع في جعلان بني بو حسن بسلطنة عُمان.

وهكذا تعتبر قبيلة الحنشي من القبائل العربية ذات التاريخ العريق والتي تمتد جذورها عبر مناطق واسعة من العالم العربي، مما يعكس تراثها العريق وتاريخها الطويل في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى