مرأه بدوية

غالية البقمية: جان دارك الجزيرة العربية

غالية بنت عبد الرحمن بن سلطان بن غربيط الرميثانية البدرية الوازعية البقمية، من قبيلة البدارا البقوم التي تعيش على حدود الحجاز ونجد، كانت زوجة حمد بن عبد الله بن محي، حاكم مدينة تربة البقوم خلال الدولة السعودية الأولى. لعبت دورًا بارزًا في مقاومة القوات المصرية التي أرسلها محمد علي باشا للقضاء على الدولة السعودية والحركة الوهابية في أوائل القرن التاسع عشر.

من هي غالية البقمية:

دخلت الأميرة غالية التاريخ من أوسع أبوابه، حيث قادت قبيلتها في مواجهة القوات المصرية. أطلق عليها أعداؤها لقب “ساحرة” وزعموا أن الجن يخدمها، بينما شبهها الفرنسيون ببطلتهم القومية “جان دارك”. وفقًا للمؤرخ غوان، اعتقد المصريون أن غالية تمنح الجنود الوهابيين قوة خارقة.

بعد وفاة زوجها الأمير حمد، أخفت غالية وفاته بالاتفاق مع هند بن محيي والشيخ رشيد بن جرشان، لضمان عدم تثبيط معنويات قبيلتها. اشتهرت بذكائها وشجاعتها في تنظيم الدفاع عن تربة، حيث وزعت السلاح والتمور على رجال القبيلة وشجعتهم على المقاومة.

عندما اقتربت القوات التركية، أرسلت البقوم فرسانًا للتحقق من الأمر، وعادوا محذرين من قدوم جيش ضخم. استعدت غالية وقبيلتها للمواجهة، وبتوجيهاتها، قاوموا بشجاعة، مما أثار الرعب في صفوف الأعداء.

غالية البقمية كانت شخصية غامضة ومؤثرة، ورغم محاولات طمس تاريخها، لا يزال اسمها يثير الإعجاب والرهبة، وتظل رمزًا للقوة والشجاعة في تاريخ الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى