قبائل و عائلات

عائلة التهيمي.. عرفت بشخصياتها القوية وساهمت في تقدم السعودية

أسماء صبحي

يتساءل الكثير من الناس عن أصول ونسب عائلة التهيمي. وهي إحدى العائلات التي سكنت في مختلف مناطق الجزيرة العربية، وتحديداً في المملكة العربية السعودية. لقد عاشوا في كلا العصرين الجاهلي والإسلامي. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أصول ونسب عائلة التهيمي.

أصل عائلة التهيمي

يمكن إرجاع أصول العائلة إلى فرع الفضول من قبيلة الفردة. وتعتبر العائلة من أكبر العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية. لقد أنتجت العديد من الأفراد المتميزين الذين عرفوا بشخصياتهم ومواهبهم القوية. مما ساعدهم على تحقيق العديد من الإنجازات التي ساهمت في تقدم المملكة العربية السعودية.

نسب العائلة

يعود نسب عائلة التهامي إلى قبيلة حرب التي تعتبر الانتماء القبلي الرئيسي. كما تربطهم شجرة نسب العائلة بقبيلة الفردة. وهي فرع (فخد) من عائلة التهيمي الكبرى، وقد انبثقت منها العديد من الفروع الأخرى (بوتون). مما يجعلها من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية.

وفي دراسة أصول ونسب الأسرة التهيمية نجد أنها تمركزت في مناطق نجد والحجاز وبريدة. وقد ساعد هذا التوزيع الجغرافي الواسع على تعزيز مكانة العائلة ونفوذها داخل المملكة العربية السعودية. ونتيجة لذلك، شغل أفراد هذه العائلة مناصب حكومية مختلفة في مختلف قطاعات البلاد.

شخصيات بارزة من العائلة

أنجبت العائلة العديد من الشخصيات البارزة التي عرفت بصفاتها الحميدة وأخلاقها الحميدة. ومن أبرز الشخصيات التهيمية ما يلي:

  • فهد التهيمي.
  • محمد عبدالله التهامي.
  • رشيد التهيمي الفريدي الحربي.
  • عبدالرحمن بن عليان التهيمي.
  • عليان بن راشد التهيمي الفريدي الحربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى