المزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

الشيخ زويد.. مدينة لا تبوح بسرها

الشيخ زويد.. مدينة لا تبوح بسرها

سيناء – محمود الشوربجي

الشيخ، هكذا يطلق عليها الأهالي اختصارًا لمدينة الشيخ زويد الواقعة بين مدينتي رفح والعريش في محافظة شمال سيناء شرق مصر. وهي مدينة ساحلية قديمة مدينة الأسرار المخبوءة ولا تبوح بسرها، بل تحتاج للاكتشافات وأهمها الزراعة.

قال الدكتور سامي صالح البياضي، الخبير والباحث في آثار سيناء وعضو هيئة التدريس في معهد الدراسات البيئية العليا بشمال سيناء. في تصريح خاص لـ «صوت القبائل العربية»، عُرفت الشيخ زويد قديمًا باسم بيتلون «pitulion» على فسيفساء مدينة مأدبا. وعرفت في العصر الإسلامي باسم بئر الزعقة، ثم باسم الشيخ زويد.

وأضاف «البياضي» أن الآثاري الإنجليزي فلندرز بتري أجرى مجسات لمدة قصيرة أثبت أنه مازال أمل كبير العثور على آثار مهمة. وتأكد هذا بعد قيام عالم الآثار الفرنسي ﭽـان كليدا بإجراء حفائر في تل الشيخ زويد الواقع على البحر. خلال شهري يناير – فبراير عام 1913م، لافتًا أنه تم العثور على جزء من مدينة محصنة ترجع للعصرين اليوناني والروماني.

 

 

وأشار «البياضي» إن أهم ما تم اكتشافه، هو فيلا فيها عدة لوحات من الفسيفساء معروضة في مُتحف الإسماعيلية. وكثير من القطع الفنية، وترجع لأواخر القرن الثالث بداية الرابع الميلاديين. مشيرًا إلى أنه ربما يتم الكشف عن المزيد من الآثار ترجع إلى العصر البيزنطي والعصورر الإسلامية المتعاقبة. لأنها كانت من مناهل طريق هروب العائلة المقدسة وطريق الفتح الإسلامي والتجارة والبريد والطريق السلطاني في شمال سيناء.

 

 

ووفقًا للأهالي القاطنين في محيط الشيخ زويد، قالوا أن من المعالم الباقية حتى الآن هي  ياميت و صخرة ديان، وهي معالم شاهدة على انتصار أكتوبر وتحرير سيناء وإنكسار الصهاينة. وهي أطلال بقايا معسكر ياميت العسكري رمز ندامة الصهاينة في لحظات الوداع الأخير، وصخرة ديان التي استُقطت ونُقلت من جبل موسى بجنوب سيناء ووضعها الإحتلال قبل تحرير سيناء في المدينة.

 

سكان الشيخ زويد

ويسكن مدينة الشيخ زويد وضواحيها والقرى التابعة لها الآن نحو 62 ألف نسمة وفقا للتعداد التقريبي للموقع الرسمي للمحافظة، حيث يسكن عدد من القبائل البدوية وهم: «الرياشات، السواركة، الترابين، الإرميلات شرق المدينة وفي رفح أيضا، الملالحة». أما العائلات الحضرية التي تسكن المدينة هم: «أبورشود – أبو لهلوب – الشعايرة – الخدايجة – القيم – البطين – العكور- أبو زغلان- الصقور – آل بخيت- المشوخي – الحساسنة – المشاوخ – الحمايدة – النصايرة – السكادرة- الريشات – السماعنة والشواطرة وابو خسايرت – الجبالي – العجالين».

وتنقسم مدينة الشيخ زويد إلى عدة ضواحي وقرى تابعة لها وهي: «اللفيتات – أبو طويلة – الجورة – العكور – الزوارعة – الظهير – أبو العراج – الشلاق – المقاطعة – الخروبة – التومة – القريعة – قبر عمير – أبو الفيتة -السكادرة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى