فنون و ادب

الأمثال الشعبية المصرية

حاتم عبدالهادي السيد

تتعدد الأمثال الشعبية في مصر المحروسة، وتقال بحسب الموضوع الذي حُكيت من أجله، أو انها وضعت لحكمة ما، وضعها الأجداد الذين خبروا الحياة لنتعلم منها ونستفيد من حكم الأجداد الحكماء .

ولكل أمة أمثالها، ولكل شعب طريقة غي التعبير عن أحواله، فالمأثورات القولية هي أقوال حكيمة، أنتجتها البيئة والمواقف والظروف، وأصبح الكلام عنها مثلًا، أو كلمة مأثورة تقال لنتعظ، أو لنحذر أمرًا ما، أو للموعظة والارشاد لسلوك الطريق القويم، أي ان لها هدفًا هو تقويم السلوك، وتوجيه الأفراد لعمل الخير، والسلوك القويم.

أمثال شعبية ومعناها

والأمثال الشعبية  – كما تقول شيرين الكردي – هي تعبير عفوي، وهي كلمات نرددها جميعاً في حياتنا وفى مناسباتنا الاجتماعية، والبعض منا يغفل حول حقيقة هذه الجمل أو حتى يفسرها تفسير خاطئ، والأمثال هي موروث حضاري و خلاصة تجارب أجدادنا في الماضي، وليست مجرد كلمات تردد ولكنها تروى وتتحدث عن حدث ما عارض، ويحوي العديد من القيم والعادات والتقاليد البسيطة، سريعة الوصول إلى قلب السامع ووجدانه، وتلخص لنا تجارب الأجيال السابقة على شكل أمثال شعبية ومن الأمثال والأقوال المصرية المأثورة :

-الي يحبه ربه يحبب فيه خلقه: لها أصل في الحديث النبوي ( إِنَّ اللَّهَ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا نَادَى جِبْرِيلَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلُ فِي السَّماء: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَب فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، وَيُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي أَهْلِ الْأرَضِ).

-امشي عدل يحتار عدوك فيك: بمعنى أن أسلك النهج المستقيم يحتار عدوك في كيفية إيذائك.

-مراية الحب عمياء: لأن المحب لا يرى عيوب حبيبه.

-بصلة المحب خروف.

-ضرب الحبيب زي أكل الزبيب: لأن المحب لا يرى ممن يحبه الا الخير والجمال ولا يرى حتي ايذاءه له.

-ايش ياخد الريح من البلاط ؟: يقال عن شخص لا يطمع فيه أحد لأنه لا يملك شئ أو ليس له قيمة، فيرد بهذا المثل علي من يقول احذروا هناك من يطمع فيه.

-خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الأم منبهرة بأبنائها حتي ان كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.

-أكل مسني وأعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يعني أقل طعام براحة بال خير من أفضل طعام باذلال أو أذى.

-لاقيني ولا تغديني.

-اقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.

-تروح فين الشمس من على قفا الفلاح.

– ياما جاب الغراب لأمه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما أو هدية يدعي انها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.

-المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس.

-اللي خدته القرعة، تاخده أم الشعور: يعني شخص لن يفيد أحد أبدا.. وهناك من يطمع فيه فيقال بمعني أن ياخذه من يريد فلن يجد أحد خير فيه.

-مالقوش العيش ياكلوه جابوا لهم عبد يلطشوه: يقال لمن يحب التفاخر وهو لا يملك أسبابه فمثله كمن بلغ بهم الفقر انهم لا يقدرون علي شراء خبز يأكلوه.. لكن بالمال القليل معهم اشتروا بدلا من الطعام عبد ليصفعوه للتفاخر والشعور بالتسلط.

-الجبان ربى عياله: لأنه آثر السلامة فعاش وربي أبناءه.

-اللي اختشوا ماتوا: اي لم يعد أحد يستحي.

-الشحات له نص البلد: لأنه يأخذ من كل شخص شئ فيكون حصيلة ما معه وحده نصف ما معهم جميعاً

-همه علي بطنه: تقال للأكول.

-آخد ابن عمي وأتغطى بكمي: أي أنه ليس من الضروري أن تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه، بل المهم الإحساس بالمودة والراحة وأن العريس سوف يحافظ عليها.

-ابن الهبلة يعيش أكتر:لأنه لا يحمل الهموم ولا يفكر.

– يغور اللبن من وش القرد: أي أن الشيء مهما كان مهماً وغالياً.. ونحن في احتياج شديد له لكن الحصول عليه يذهب ويضيع طالما أن من سيعطيه مكروه غير مرغوب به.

– متخافش من الهبلة، خاف من خلفتها.

-جبت الأقرع يونسني، قلع الطاقية وخوفني: يضرب المثل لمن يأتنس أو يحتمي باحد فيكون هذا الشخص الذي ظن أنه يحميه. هو مصدر الخطر عليه وانه جلب علي نفسه عدوا.

-تزرعه يقلعك: تزرع شخص في مكان اي تساعده علي العمل معك فاول ما يفعل أن يحاول اقصاؤك أنت من المكان.

-خدوهم بالصوت ليغلبوكم: من يبادر بالصياح ويتهم غيره ليشغل الغير بالدفاع عن أنفسهم عن ان يفكروا في اتهامه هو.

-اتمسكن لحد ما اتمكن.

اتقل عالرز يستوي: هناك امور تحتاج الصبر وطول البال تماما كما يحتاج الارز لنار هادئة جدا يسوى عليها.

-امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة: يضرب هذا المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعة غير المنضبطة تحدث لهم حوادث غالبًا ما تعطلهم. ويمكن أن يستخدم هذا المثل أيضًا للتحذير من كل سرعة ضارة.

-أهي ليلة وفراقها صبح: أي أنه يجب أن نصبر على سواد الليل لأن فراقه قريب للغاية عند بزوغ الفجر.

الأرض تضرب و يا اصحابها: أي دافع عن أرضك.

-أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشؤوم.

-العلم في الراس مش في الكراس.

-اتداين وازرع، ولا تتداين وتبلع: يعنى لما تستلف أو تأخد قرضًا دخله في شغل علشان يطلع لك عائد مستمر تسده بيه وتستفيد. انما هتستلف علشان تاكل فمش هتعرف ترد الدين. ولا تنفع نفسك على المدى الطويل.

-العلم في الراس مش في الكراس، وأصلها بالفصحى “العلم في الصدور وليس في السطور”..

-الذاكرة وليست المذكرات.

-عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة: المقصود بهذا المثل أن القليل المضمون خير من الكثير غير المضمون. حتى لو كان عشرة أضعاف.

وأغلب الأمثال الشعبية تطلق ويراد بها الصالح العام، وتقويم المواقف السيئة للأشخاص، في المجتمعات، بصفة عامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى