قبائل و عائلات

قبيلة الجوامعة.. أحد اشهرالقبائل العربية في السودان

أسماء صبحي 

هناك العديد من التساؤلات الشائعة بشأن أصل ونسب قبيلة الجوامعة وتاريخ تأسيسها. ويرجع ذلك إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي على أطراف نهر النيل. ونستعرض في السطور التالية كافة المعلومات الرئيسية حول هذه القبيلة العريقة.

قبيلة الجوامعة

تنتمي قبيلة الجوامعة إلى قبائل كردفان الكبرى، وتمتد وتتواجد على نطاق واسع من محافظة شيكان في الغرب إلى قرية الصويمة في الشرق. ومن محافظة تقلى في الجنوب إلى محافظة بارا في الشمال.

وتتألف قبيلة الجوامعة من 37 عمودية، وتشمل ثلاث عموديات للبزعة وخمسة للهبانية وعمودية واحدة للقديات. وتعد الجوامعة فرعًا من فروع قبائل الجعلية العباسية، بوجود صلة وثيقة بأبناء جموع بن غانم الجعلي.

وتعتبر من القبائل البارزة ذات الوجود القائم الذاتي، حيث يعتقد أن مقرها الرئيسي يقع غرب نهر النيل في ولاية الخرطوم. ويمتد نطاقها من قوز نفيسة بجانب خانق السبلوقة في الشمال حتى المنطقة المقابلة لجبل الأولياء غرب النيل.

وتاريخيًا، وصلت قبيلة الجوامعة إلى السودان مع العرب عبر طريق دنقلا وذلك عام 605 هجريًا. واستقروا في ولاية الخرطوم بشكل رئيسي.

نسب القبيلة

يعود نسب القبيلة إلى الملك جموع الكبير ويتضمن سلسلة طويلة من الأجداد تصل إلى هاشم بن عبد المطلب. وهذه السلسلة تبدأ من جموع بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم.

ويشتهر أفراد هذه القبيلة بالكرم والفروسية، وكانوا يعيشون في المناطق النيلية بسلام مع القبائل الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى