قبائل و عائلات

عائلة آل مسلم.. شاركوا في تأسيس مدينة الحويلة في قطر

يثير البحث عن أصول عائلة آل مسلم اهتمام النسابين والمؤرخين. حيث تعد هذه العائلة من الأسر الكبيرة التي تتميز بعمق جذورها وتاريخها العريق وإنجازاتها المتعددة. ونستعرض في السطور التالية أصول تلك العائلة ويكشف عن شجرتها العائلية.

شجرة عائلة آل مسلم

تظهر بعض المخطوطات أن عائلة آل مسلم ترتبط بثلاث عوائل رئيسية كانت لها تأثير كبير. وجاءت فروع هذه العائلة على النحو التالي:

فرع عائلة يام

يعد هذا الفرع من العائلة إحدى الفروع الرئيسية، حيث يعود نسبهم إلى عائلة يام التي تتمتع بتاريخ قوي وتأثير كبير. وبرزت شخصيات مهمة من بينهم الشيخ بن حسين بن مسلم الذي كان مستشارًا في الديوان الملكي السعودي.

فرع بني تميم

يعود أصل هذا الفرع إلى قبيلة بني تميم ذات الجذور العريقة، وكانوا يقطنون منطقة بني تميم والحوطة. لكنهم انتقلوا إلى الكويت وهاجروا إليها حيث يزال سكان كبار منهم موجودين حتى اليوم.

فرع بني خالد

تميزت أسرة الجبور التابعة لقبيلة بني خالد بقوتها وتألقها في المجتمع السعودي، وكانت تسكن في مناطق القصيم والشرقية. وازدهرت هذه العائلة ووصلت إلى أعلى المراتب في المجتمع، ولاتزال تحتل هذا المكان حتى يومنا هذا.

فرع آل حميد

كان جزءًا أساسيًا من العائلة، وانفصلوا عن القبيلة الأم في القرن الخامس الميلادي. استقر هؤلاء في منطقة الحويلة بقطر. وكانوا يتقاربون مع بني خالد لمدة تصل إلى 300 سنة، ويعتقد أنهم شاركوا في تأسيس مدينة الحويلة.

يشار إلى أن أفراد عائلة آل مسلم كانوا دائمًا قويين وشجعان في جميع المعارك التي شاركوا فيها، بما في ذلك الحروب ضد الفرس في قطر. وتاريخهم العريق وشجاعتهم جعلتهم محترمين ومعترف بهم في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى