قبائل و عائلات

كيف أصبحت عائلة الهزاني من أقوى العائلات في نجد؟.. وإلى أي قبيلة تعود؟

عائلة الهزاني هي إحدى العائلات السعودية العريقة التي تنتمي إلى قبيلة عنزة الشهيرة، والتي تعد من أكبر وأقدم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية. تتميز عائلة الهزاني بتاريخها الحافل بالأحداث والشخصيات البارزة في مجالات الشعر والسياسة والتجارة والعلم والفن. في هذا المقال، سنتعرف على أصل عائلة الهزاني ومن أين جاءت وكيف انتشرت في المملكة العربية السعودية وخارجها.

أصل عائلة الهزاني

يرجح النسابون أن جذور عائلة الهزاني تعود إلى مؤسسها وجدها الأكبر رشيد بن مسعود الهزاني. وذلك من بلدة تويم، والتي تقع في منطقة القصيم شمال السعودية. كما استقروا في محافظة نعام جنوب نجد ويعتقد أن هذا الاستقرار كان في بداية القرن الحادي عشر الميلادي، وبعد أن تمكن من العيش في بلدة تويم، تمكن من الاستيلاء على نجد لفترة طويلة، وعمل على أن يكون لديه أهمية كبيرة في المنطقة، فقد جعل من ابنه والي على نجد وأصبحت مدينة نجد مركزاً لعائلة الهزاني.

ينتسب أبناء عائلة الهزاني إلى قبيلة البدور، والتي تعتبر من القبائل العنزية العريقة، والتي ترجع إلى قبيلة بنو هزران للبدور من الجلاس، والذين يعودون إلى قبيلة عنزة الشهيرة، والتي تعد من أكبر القبائل العربية، والتي كانت منتشرة في أرجاء شبه الجزيرة العربية، ولكنه يتواجد أكبر عدد منها في المملكة العربية السعودية.

انتشارها

تنتشر عائلة الهزاني في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، ولكن يتركز معظم أبناء هذه العائلة في منطقة نجد، وخاصة في محافظات الحريق والرياض والدوادمي والخرج والمجمعة والزلفي والقويعية والقصيم والمدينة المنورة والطائف ومكة المكرمة وجدة والباحة وعسير ونجران والجوف وحائل وتبوك والحدود الشمالية والشرقية.

كما أن هناك بعض من أبناء هذه العائلة يعيشون خارج المملكة العربية السعودية. فهناك فرع من العائلة يسكن في مملكة عمان. ويعرفون باسم الهزانيون العمانيون. وهم ينحدرون من أحد أبناء رشيد بن مسعود الهزاني. وهو عبد الله بن رشيد الهزاني. الذي هاجر إلى عمان في القرن الثاني عشر الميلادي. واستقر في ولاية الحمراء. وتزوج من امرأة عمانية، وأنجب منها أبناء، وهم أسلاف الهزانيون العمانيون.

بعض شخصياتها

تضم عائلة الهزاني العديد من الشخصيات المؤثرة والمشهورة في مجالات مختلفة، ومنها:

محسن بن عثمان الهزاني: أمير وشاعر سعودي، ولد في محافظة الحريق عام 1145 هـ/ 1733م، وعرف بموهبته في كتابة الشعر البنطي، وكان من أشهر شعراء نجد خلال القرن الثامن عشر، وبرع في كتابة شعر الغزل. ولذلك كان يطلق عليه أمير الشعر الغزلي. وبجانب موهبته المميزة في الشعر فقد كان لديه روحاً قيادية وقدرة على تحمل المسؤولية، فلذلك تولى إمارة الحريق لفترة من الزمن، ويعد محدث الشعر الشعبي. وذلك لأنه أدخل بعض الأوزان للشعر، ومن أشهر أشعاره قصيدة الاستغاثة.

عبد الله بن محمد الهزاني: عالم ومؤرخ ومفسر ومحدث سعودي. ولد في محافظة الحريق عام 1189 هـ/ 1775م، وتلقى تعليمه الأولي في مسجد الحريق. ثم انتقل إلى الرياض لمواصلة دراسته العلمية. كما تخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وحصل على درجة الدكتوراه في الفقه وأصوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى