تاريخ ومزارات

خبير أثري يكشف أسباب نشأة الموسيقي وتطورها في عهد المصريين القدماء

أميرة جادو

كشف الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، الدكتور أحمد عامر إن المجتمع المصري كان مستقراً إلى حد كبير، فقد أدت إلى نشأة الموسيقى والغناء وازدهارها، فالمجتمع المستقر اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، لابد أن يستقر وجدانه وتستقر أحاسيسه، ومن ثم تجيء الموسيقى، ويجيء الغناء لينمو ويزدهر ويحرك مشاعر المجتمع الآمن.

وأوضح “عامر”، أن استقرار المجتمع المصري جاء بعدما استأنس الحيوان وأوقد النار وعرف الزراعة، والمجتمع الزراعي لا يمكن أن تغيب عنه الموسيقى والرقص والغناء، فالفلاح المصري قديماً وحديثاً كان يستمع للموسيقى والغناء وهو يحرث الأرض ويزرع ويحصد، وكانت الحيوانات التي تستخدم في الزراعة تحاط رقابها بطوق فيه بعض الأدوات التي تحدث موسيقى، مضيفًا أنه عندما بدأت المنشآت المعمارية كالمعابد والمقابر، وبدأ النحاتون والنقاشون والرسامون يمارسون عملهم، وبدأ كذلك أصحاب الصناعات الحرفية، كانت الموسيقى وكان الغناء يصاحبان الفنانين والعمال والحرفيين وهم يؤدون عملهم.

نشأة الغناء عند المصريين القدماء

وأردف “عامر” أنه ازدهرت الأناشيد الدينية، ومن ثمَّ ازدهر الإنشاد “الغناء” الديني والرقصات الجنائزية، ومن ثم فقد إازدهرت الموسيقى الدينية كما ازدهرت الموسيقى الدنيوية، وقد شاركت المرأة مع الرجل في عزف الموسيقى، وفى الرقص والغناء، ومن ثم ازدهر أدب الغزل والحب فازدهرت الموسيقى وازدهر الغناء.

اهتمام المصريين القدماء بالموسيقى

ومن دلالات اهتمام المجتمع المصري بالموسيقى أن جعلوا لها إلهة لها دور كبير في الديانة المصرية هي “حتحور” وكان لبعض الآلات الموسيقية وخصوصاً “السستروم” دور في الطقوس الدينية، وكان هناك ربٌ للمرح هو المعبود “بس”، وكان اهتمام الدولة برعاية الموسيقيين والمغنيين حيث وصل بعضهم إلى مراتب عليا وخصوصاً الذين يعملون في القصر الملكي وفى قصور كبار رجال الدولة كما منحوهم الكثير من الهبات والهدايا مما شجع على ازدهار الموسيقي، بحسب ما ذكر الخبير الأثري الدكتور أحمد عامر.

الآلات الموسيقية عند المصري القديم

وتابع “عامر” أن المصري القديم عرف الموسيقى منذ عصور ما قبل التاريخ، فالناي الطويل “الفلـوت” “Flut” ظهر في نقوش ما قبل التاريخ، وعرف المصريون القدماء “الچنك” “الليرا “Lyre منذ الأسرة الرابعة وجعلوا من الربة “حتحور” معبودةً لهم.

وإلى ذلك، لفت “الخبير الأثري”، إلى أن المصريون القدماء عرفوا الآلات بكل أنواعها مثل آلات النفخ، والإيقاع، وآلات الوترية، ومن أهم هذه الآلات الهارب، والعـود، والناي، والمزمار، والطبلة، والصاجات، والمصفقات، والصلاصل “السستروم” ومعظمها لا يزال يستخدم في مصر حالياً، وخصوصاً في المجتمع الريفي، و”الليرا” آلة موسيقية وترية تعزف بالنبر.

واستطرد “عامر”، انتشرت تلك الآلة في الحياة الموسيقية عند المصريين القدماء في عصر الدولة الوسطى تحت اسم “كنَر” في اللغة المصرية القديمة وهي آلة مصاحبة للغناء والرقص عند المصريين القدماء، وقد انتشرت آلة الليرا في حياة شعوب منطقة الجنوب تحت اسم الطنبورة، واشتهرت في مدن القناة تحت اسم السمسمية.

نقوش تحمل أسماء الفنانين

وتابع “عامر”، أنه ظهرت نقوش تحمل أسماء العازفين والمنشدين والرسامين على جدران المعابد والمدافن، كما وجدت فرق موسيقية للرجال فقط، ووجدت فرق موسيقية للنساء وحدها، وظهر العازف المنفرد والعازفة المنفردة، وتبادل الرجل والمرأة الآلات الموسيقية، وغنى الرجل وغنّت المرأة ورقصت كأحسن ما يكون الرقص والغناء، ليؤكدوا لنا أنه بالرغم من أن الحياة الأخرى كانت شغلهم الشاغل، إلا أنهم استمتعوا بدنياهم فغنوا لهما وغنّت لهم وأشاعوا البهجة التي غلّفت الحضارة المصرية بهذا الانتماء الرائع لها، وبهذا المجتمع الإنساني الفريد الذي لم يتطرَّق العنف لا لقلبه ولا لعقله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى