المزيد

الرعاية الصحية الذكية للمسنين .. مؤتمر دولي مشترك بين جامعة عين شمس و جامعة الشعب الصينية في إطار مبادرة الحزام والطريق.

الرعاية الصحية الذكية للمسنين .. مؤتمر دولي مشترك بين جامعة عين شمس و جامعة الشعب الصينية في إطار مبادرة الحزام والطريق
كتب-سعيدسعده
انطلقت اليوم فاعليات المؤتمر الدولي ” الرعاية الصحية الذكية للمسنين ” ،و الذى تستضيفه جامعة عين شمس و جامعة الشعب الصينية و ينظمه مركز أبحاث ودراسات طريق الحرير بجامعة عين شمس و الأكاديمية الوطنية للتنمية الاستراتيجية بجامعة الشعب الصينية ، تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. ليو وي رئيس جامعة الشعب الصينية و إشراف أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية،وأ.د. إسراء عبد السيد مدير مركز أبحاث ودراسات طريق الحرير بجامعة عين شمس ومنسق المؤتمر، وأ.د. هالة سويد مدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس.
يقام المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس و يأتي في إطار التعاون المشترك بين الجانبين ووفي إطار مبادرة الحزام والطريق و التي تعد جمهورية مصر العربية الأولى إفريقياً و الثانية عالمياً التي تدشن مركز لأبحاث ودراسات طريق الحرير بها . وألقي رؤساء الجامعتين كلمة الافتتاح في المؤتمر، كما ترأس الجلسات عدد من الأساتذة من الجانبين.
و يهدف المؤتمرإلى تبادل الخبرات بين الجانب الصيني و مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس، حيث تحظى جمهورية الصين الشعبية بأكبر كثافة سكانية من المعمرين وكبار السن وتستخدم أساليب حديثة ومتقدمة في الرعاية الذكية للمسنين، ومن هنا جاء اهتمام الجانب المصري بضرورة الاستفادة من هذه الخبرات خاصة في ظل جائحة كورونا العالمية ، ويعد المؤتمر الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية والعالم العربي وافريقيا في هذا المجال.
وناقش المؤتمر الجديد في علاج ورعاية المسنين وتجهيزات مستشفيات المسنين و الشركات المعنية بتجهيزات المستشفيات وأحدث الأجهزة والمعدات في مجال الرعاية الصحية الذكية للمسنين ، كما تناول المؤتمر من خلال جلساته المتعددة سبل التعاون في مجال التقنيات المبتكرة والمعايير العالمية في الرعاية الطبية الذكية مثل الرعاية المنزلية ، والتكيف مع الشيخوخة ، وتكنولوجيا الرعاية الطبية الذكية ، ونظام تأمين الرعاية طويلة الأجل ،والأهمية البالغة للتكامل بين الرياضة و الطب في رعاية المسنين واستعراض التجربة الصينية في هذا السياق ، كما تم استعراض الخدمات الطبية فائقة الجودة التي تقدمها مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس و التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط ، كما تطرق المؤتمر إلى خدمات التواصل المؤسسي للمجتمعات والأسر من خلال نموذج رعاية المسنين الذكية وطرح الرؤى المستقبلية للرعاية الصحية الذكية حتى عام 2030.
و أخيراً طرح المؤتمر التحديات والفرص المتاحة للرعاية الطبية الذكية للمسنين في عصر ما بعد الجائحة و تفعيل التعاون بين الجامعتين وتبادل الخبرات في مجال الرعاية الصحية الذكية لكبار السن ومدى امكانية استحداث برامج تعليمية مشتركة بين الجامعتين.
حضر المؤتمر حضر من الجانب المصري أ.د. أسامه منصور وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث وأد. هشام الغزالي مدير مركز أبحاث مصري وأستاذ الأورام بجامعة عين شمس، وأد. منار مصطفى رئيس قسم المسنين، وأد. مني السباعي رئيس قسم الطب الطبيعي، وأد. هدي فريد رئيس قسم الطب والعلاج عن بعد، وأ.د.مني عبد العال مدير مركز تطوير التعليم ،وعدد كبير من الاطباء والباحثين في مجال رعاية المسنين بجامعة عين شمس. ومن الجانب الصيني رئيس جامعة الشعب الصينية ونوابه الثلاث، والاستاذ الدكتور شي سونغ خونغ مدير مركز أبحاث المسنين بجامعة الشعب، ود. شيو تشين خوا نائب عميد الأكاديمية الوطنية للتنمية الاستراتيجية وعدد من الباحثين في مجال الرعاية الصحية الذكية للمسنين والشركات المعنية ونخبة من الأطباء والباحثين في مجال رعاية المسنين بالجامعتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى