تاريخ ومزارات

“خا سيخم وي”.. صاحب أكبر قصر بني في العصر الفرعوني

أسماء صبحي

كان الملك “خا سخم” آخر ملوك الأسرة الثانية، وقد حكم من حوالي 2740 إلى 2705 قبل الميلاد. وكان معنى اسم الملك “خا سخم” بمعنى القوة اللامعة، لكن الملك غير اسمه إلى “خا سيخم وي”. ويغني تألق القوتين وهما قوة المعبود حورس والمعبود ست، وحكم قرابة 30 عاماً بعد حكم الملك “بري أب صن” ولا يوجد مصدر يوحي بكيفية صعوده إلى السلطة. ربما يكون ابن الملك أو وزيره لم نكن نعرف الحقيقة حتى الآن. إلا أنه وصل إلى العرش وسيطر على العديد من الحملات العسكرية، ولديه العديد من التماثيل.

وأعظم ما قام به هو أنه بنى لنفسه أكبر قصر لا يمكن لملك فرعوني أن يبنيه مثله، لكن هذا القصر دمر بسبب الطوفان والفيضانات. بعد ذلك، بدلاً من القصر تم بناء كنيسة تسمى “كنيسة مار جرجس بكعبة الموت” في شمال أبيدوس (بالقرب من الأقصر). وكان الملك أحد الملوك الأقوياء جسديًا.

تمثال “خا سيخم وي”

تقول بولين نعيم، الخبيرة في التاريخ المصري القديم، أنه تم العثور على التمثال في كوم الأحمر في هيراكونبوليس. وهو مصنوع من (هارد شست) تصل صلابته إلى تسع درجات (الفرق بينه وبين الماس درجة واحدة فقط في الصلابة). ونلاحظ أن الفنان المصري أصر على إظهار ملامح الملك على الحجر. ويرتدي الملك تاج مصر العليا الأبيض ويرتدي ثوب عيد “حب سد” (عباءة يرتديها الملك كل 30 سنة من حكمه في تتويجه وقد تحدثنا عنها بالتفصيل في مقال سابق).

وأضافت نعيم، أنه هناك أيضًا رموز لأموات قتلهم الملك، ويمكننا أيضًا أن نرى عدد الأسرى الذين تم أسرهم حوالي 479209 أسيرًا، وهذا الرقم مبالغ فيه.

وأشارت نعيم، إلى أن تمثاله الآخر الكامل موجود في متحف أشموليان في أكسفورد. نرى في التمثال أن الملك يضع يده اليسرى على اليمين عكس اتجاه القلب، وهو عكس ما هو شائع. ولكن هناك رأي ضعيف يقول أن هذا التمثال نحت قبل تقدم المصريين في علم التشريح و علم موقع القلب. لكننا نجد “باليت نارمر” مؤسس الأسرة الأولى وقبل الملك “خا سيخم وي” يقف في أول وجهه جانبيًا ومقدمة ساقه اليسرى إلى الأمام. مما يدل على أن المصري علم أن قلبه على الجانب الأيسر.

وتابعت: “هنا نقول أنه ربما لم يكن وضع يده من الشروط التي يجب أن يظهر بها الملك، ولم يكن لديه إيمان في ذلك الوقت. وهناك رأي مفاده أن ماسك اليدين يعني أنه صاحب القوتين. ونجح “خا سخم وي” في إعادة توحيد البلاد ، فقد كان حلقة الوصل بين هذه السلالة الثانية والسلالة الثالثة. حيث تزوج من الملكة “ني ماعت حب” والدة الملك “زوسر” مؤسس الأسرة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى