عادات و تقاليد

منها خلع الأسنان وثقب الشفاة وإجبار الرجل على الزواج 4 مرات مرة واحدة.. أغرب عادات الزواج في أفريقيا

أميرة جادو

تختلف عادات وتقاليد وطقوس الزواج حول العالم من بلد إلى آخر ومن قبيلة إلى أخرى، بل حتى داخل نفس المجتمع. ومع ذلك، يبقى الزواج عنصرًا أساسيًا في بناء الأسر في كل مجتمع بشري. حيث يهدف في المقام الأول إلى بناء روابط القرابة والحفاظ عليها. وفي القارة الأفريقية، على وجه الخصوص، تتجلى مظاهر الاعتزاز والتقدير والاحتفاظ بالطقوس الخاصة لكل فرد في المجتمع أو القبيلة. والتي تختلف من شعب إلى آخر بناءً على الثقافات والمعتقدات والتراث القديم… ويسلط التقرير الضوء على أغرب طقوس الزواج لدى بعض القبائل الأفريقية.

قبيلة “جوبيس” في شمال أفريقيا

تعيش قبيلة “جوبيس” في مناطق مختلفة في شمال أفريقيا، ومن بين أغرب العادات والأكثر إثارة للدهشة في هذه القبيلة هي طقوس الزواج. فمن بين شروط زواج رجال القبيلة هو أنهم لا يتزوجون امرأة ما إلا بشرط غريب وهو إجبار المرأة المرغوبة للزواج من أحد رجال القبيلة على ثقب لسانها لوقف كثرة كلامها. تحرص القبيلة على نقل هذه العادات من جيل إلى آخر.

قبيلة الهوسا

في قبيلة الهوسا، يجبر الرجال على الزواج من أربع نساء. ويعتبر الزوج الذي لم يتزوج أربع نساء في وقت واحد هو شخص نادر في هذه القبيلة. وعندما يقوم الرجل بطلاق الزوجات الأربعة، يتم إجباره على الزواج مرة أخرى.

قبيلة الزولو في جنوب أفريقيا

في قبيلة الزولو، يجب على والد العروس في القبيلة أن يضرب العريس. وإذا استغاث العريس فيعتبر غير مؤهل للزواج من ابنته. وبشكل غريب، يجب على العريس تقديم أذنه اليسرى كهدية للعروس قبل الزواج.

طقوس الزواج في غينيا

تختلف طقوس الزواج في غينيا حيث تقوم الفتاة بالسباحة في الماء، وإذا أحبها أحدهم. يقدم لها قطعة قماش لترتديها كإشارة على موافقتها على الزواج. في قبيلة اليوروبا في نيجيريا، تقف الفتاة في الشرفة وإذا أعجبها رجل. يجلس معها لمدة عام، وإذا لم تحمل في هذه الفترة، تعتبر شريرة ومنبوذة.

قبيلة سورما

بالنسبة لقبيلة سورما في إثيوبيا، يجب على العروس أن تخلع أسنانها السفلية وتثقب شفتيها السفليتين. وتضع أقراصًا من الطين في فمها وتستبدلها بأقراص أكبر تدريجياً حتى موعد الزفاف. ويمثل حجم القرص المستوى المادي لأسرة العروس.

 قبيلة موباسا في كينيا

يتبارز رجلان للفوز بالفتاة التي يرغبان في الزواج منها. والمبارزة تستمر حتى الموت لتحديد الفائز الذي سيتزوج الفتاة.

الزواج في ناميبيا

يتم “خطف” العروس قبل حفل الزفاف، حيث يتم تغطية وجهها ودهن جسمها بالأعشاب. وترتدي المجوهرات الثمينة. وعندئذٍ يدهن العريس العروس بالزبدة لتشير إلى قبول الزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى