عادات و تقاليدقبائل و عائلات

بينها شرب الحليب بالدم وجلد النساء.. أغرب عادات قبيلة الهمر الإثيوبية

أميرة جادو

يعيش شعب “الهمر” بين التلال المغطاة بالأدغال على الجانب الشرقي من وادي أومو في جنوب إثيوبيا، تتمتع قبائل الهمر بثقافة وعادات فريدة من نوعها، إذ يشتهرون بطقوسهم الغريبة والغير مألوفة، إحداها حفل قفز على الماشية حيث يتم ضرب النساء، حيث أن العنف ضد النساء شيء محمود عند هذه القبيلة، إذ تسعى الفتيات للضرب بنفسها من الرجال ويعد طقسا أساسيا ورئيسيا للزواج.

طقوس الزواج

يبدأ الحفل الزواج بأداء جميع النساء رقصة يقدمن خلالها أنفسهن  للجلد من قبل الرجال الذين بدأوا حديثًا، ويستمر الضرب حتى تلطخ ظهورهم بالدماء.

أثناء الضرب، لا يسمح للنساء بالصراخ، كما أنهم لا يفرون من الاحتفال بل يتوسلون إلى الرجال أن يضربوهن مرارًا وتكرارًا.

تقبل النساء هذا الضرب لإظهار حبهن ودعمهن للرجال، وتتعرض نساء “الهمر” للضرب حتى بعد الاحتفال في أي وقت يشاء الرجل إلا إذا أنجبن طفلين على الأقل.

تنص قواعد القبيلة أيضًا على أن الرجال لا يحتاجون إلى تبرير سبب ضربهم للنساء، حيث يمكنهم فعل ذلك عندما يشعرون أنه على حق.

وقد أدى ذلك إلى ظهور ندوب عميقة على ظهور النساء اللواتي يفتخرن بجمالهن.

أما عن اختبارات الزواج لرجال القبيلة، يجب على الرجل بعد ذلك القفز عبر 15 بقرة من أجل السماح له بالزواج وبمجرد تحقيق ذلك يتم الاحتفال بإنهاء الحفل.

ويعتبر المشروب الأساسي لأفراد قبيلة الهمر، عبارة عن الحليب ودم الأبقار ولكن بشرط أن يكون من دون قتل الأبقار، فقط يأخذون حاجتهم من الدم من البقرة وهي على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى