منوعات

هل تشمل الأيام البيض الستة من شوال؟ الإفتاء توضح

وصل سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يستفسر عن معنى الأيام البيض وسبب تسميتها بهذا الاسم، وهل تشمل الستة أيام من شهر شوال كما يعتقد عامة الناس؟وردت دار الإفتاء على السؤال حول معنى “الأيام البيض”. أوضحت دار الإفتاء أنها تشير إلى الليالي التي يكتمل فيها قمر البدر. وتتمثل في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.ولذلك  تمت تسميتها بهذا الاسم لأن القمر يظهر فيها بشكل كامل وبياضه المميز.

وأوضحت الإفتاء أن البياض هنا يشير إلى وصف الليالي التي يظهر فيها القمر بشكل كامل. وليس لأيامها بشكل مباشر، وأن التسمية جاءت بصورة مجازية. وأشارت إلى أن تحديد هذه الأيام جاء في الأحاديث النبوية. حيث تكلف بصيامها.

وبالنسبة للأيام الستة من شهر شوال، أوضحت الإفتاء أنها الأيام التي يوصى بصيامها بعد شهر رمضان ويوم الفطر. وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم. وأشارت إلى أنه على الرغم من شيوع تسميتها بـ”الأيام البيض” بين الناس، إلا أن هذه التسمية لا تأتي ضمن المصطلحات الفقهية أو الشرعية.

وأخيرا، أوضحت دار الإفتاء أن التسمية بـ”البيض” تأتي من وجه اللغة.حيث يشبه البياض في جبهة الفرس. وأن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إليها بهذا المعنى وقال: “إن كنت صائما فصم الْغرَّ”. مما يوضح أن التسمية تأتي كمجاز للبياض والنقاء.

يعكس دور دار الإفتاء أهمية كبيرة في تقديم التوجيه الديني للفرد والمجتمع. وهو دور يستمد قوته من خبرة العلماء والفقهاء المتخصصين في الشؤون الدينية. وتسهم خدمات دار الإفتاء في تعزيز الوعي الديني والتقويم السلوكي للمسلمين. وتعزيز الروابط الاجتماعية والروحانية في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى