كتابنا

نواف الزرو يكتب:اسئلة على اجندة العلاقات الامريكية-الاسرائيلية: هل تتخلى الادارة الامريكية عن “اسرائيل” حقا…؟!

نواف الزرو يكتب:اسئلة على اجندة العلاقات الامريكية-الاسرائيلية: هل تتخلى الادارة الامريكية عن “اسرائيل” حقا…؟!

ما هذا الذي يجري بين الادارة الامريكية وحكومة “اسرائيل” حول غزة وإبادة المدنيين وخاصة حول مسألة اجتياح رفح…؟، هل هو خلاف…؟ هل هي ازمة متفاقمة…؟ هل هو صراع ارادات بين الطرفين…؟، هل هو تدخل فج وسافر من قبل نتنياهو في السياسات الامريكية…؟!، ثم هل تحولت “اسرائيل” من كنز استراتيجي الى عبء استراتيجي على الولايات المتحدة…؟ ام ان الامور عبارة عن” زوبعة في فنجال” وتمر…؟ ثم ما هو سقف المسألة بين الطرفين، وهل للعرب ان يعولوا حقا على ما جرى…؟.
اسئلة وتساؤلات كثيرة متزايدة على الاجندات المختلفة والعربية منها ..!.
فقد كثرت في الايام الاخيرة التقارير والتحليلات والتصريحات التي تتحدث عن تصاعد الخلافات الاسرائيلية الامريكية وخاصة ما بين بايدن ونتنياهو، بل وذهب البعض الى حد المراهنة على ان العلاقات بين الطرفين تتفكك وتتباعد في اعقاب امتناع الولايات المتحدة عن استخدام الفيتو ضد قرار مجلس الامن الاخير الذي دعا الى وقف فوري لاطلاق النار في غزة…؟!، وان الولايات المتحدة قد تتخلى عن “اسرائيل”، ولذلك نتساءل:
هل ممكن ان تتخلى الولايات المتحدة عن “اسرائيل” فعلا….!؟
وهل يا ترى لم تعد”اسرائيل” تشكل كنزا استراتيجيا للولايات المتحدة….؟!
فالى اي مدى يا ترى تكتسي مثل هذه التحليلات والتوقعات بالمصداقية…؟!
وهل ممكن ان نذهب بعيدا ونبني عليها حسابات استراتيجية حول احتمالية تفكك العلاقات الامريكية الاسرائيلية….؟!
وما هي المقاربة الحقيقية في هذا الصدد….؟!
للرد على هذه التساؤلات الاستراتيجية دعونا نستحضر اولا تاريخ هذه العلاقات، ونستحضر ثانيا أهم الاعترافات والوثائق التي تبين لنا امكانية المراهنة على “تخلي الولايات المتحدة من عدمه عن”اسرائيل”.
فبعد هبوطه على مدرج مطار بن غوريون في تموز/2022 اعلن بايدن أن “علاقة الولايات المتحدة مع الإسرائيليين عميقة للغاية”، مضيفا” لست بحاجة لأن أكون يهوديا كي أكون صهيونيا- -2022-7-13″.
ولا حصر هنا للكتابات والتعليقات الإسرائيلية المتعلقة بالعلاقات بين الإدارتين الأمريكية والصهيونية في ظل إدارة الرئيس بايدن، في الوقت الذي كان أعرب فيه عدد من قادة اليمين الصهيوني عن خيبة أملهم من فوزه بالرئاسة، وعبروا عن تشاؤمهم منه، بينما هناك كتابات وتنبؤات حول طبيعة العلاقة الاستراتيجية بين الطرفين من مثل:
هل تشكل إسرائيل عبئا استراتيجيا على الولايات المتحدة، أم العكس…؟! .
وغير ذلك الكثير من الكتابات والتوقعات والتنبؤات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى