حوارات و تقارير

“مكاسب بالجملة”.. خبراء يكشفون فوائد صفقة مشروع”رأس الحكمة” لمصر

أميرة جادو 

تستمر “الحكومة المصرية” في جهودها لتحقيق التطوير الشامل لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، وفقًا لخطط ومنظومة تستغل كل متر مربع في هذه الأراضي، وتحقيق تنمية مستدامة تساهم في تعزيز السياحة المصرية وزيادة عدد السائحين الوافدين إلى مصر، ولعل أبرزها مشروع “رأس الحكمة” الذي سيمثل نقلة نوعية للسياحة المصرية.

منتج سياحي لفئة معينة 

وفي هذا الإطار، أكد “وليد البطوطي”، الخبير السياحي، إن مشروع “رأس الحكمة” في الساحل الشمالي سيزيد من السياحة العربية والخليجية إلى مصر.

وشدد “وليد”، على أن مشروع “رأس الحكمة” يعتبر منتج سياحي جديد موجه لفئة معينة من السائحين، مما يساهم في زيادة أعداد السائحين لاسيما وأن السائحين الذين يقومون بزيارة متحف رومل بالعلمين الجديدة، لافتاً إلى أن المشروع أيضا سيعمل على تحسين سياحة المهرجانات والمؤتمرات والبطولات الرياضة وكذلك سباق السيارات.

الهدف الاستراتيجي لمشروع رأس الحكمة 

كما لفت “الخبير السياحي”، إلى أن الهدف الاستراتيجي للدولة يكمن في زيادة عدد السائحين في منطقة الساحل الشمالي، خصوصاً مع دخول الاستثمارات الاجنبية، أبرزها الاستثمارات الإماراتية، منوهاً بأنه فور بدء تنفيذ مشروع رأس الحكمة ستكون هناك خطة تسويق للمنطقة بشكل كبير.

واستطرد “الخبير السياحي”، أن الجميع يأمل في أن تترجم الأرقام إلى حقائق على أرض الواقع وزيادة حجم السائحين إلى مصر، سواء القادمين على مطار العلمين الجديدة أو أي مطار قريب وهو ما ينعكس ايجابيا على قطاع السياحة.

دليل على قوة مصر

ومن جهته، كشف الخبير العقاري، “حسام يونس”، أن مشروع “رأس الحكمة” والذي تم بشراكة مع أكبر الكيانات العالمية إنما هي دليل على قوة واستقرار مصر سياسيا وأمنيا، علاوة على ثقة كافة الدول في قدرة مصر على تخطي أي أزمات بسبب إدارتها الحكيمة.

وأردف “يونس”، أن هذا المشروع فتح مجالا واسعا أمام قطاعات أخرى وثيقة الصلة بالقطاع العقاري والسياحي، مثل قطاع المرافق والمقاولات والطرق، كما ستكون للمطور العقاري المصري فرصة كبيرة لتدشين استثمارات محلية حول هذه المنطقة، موضحا أن المواطن المصري سيشعر على المدى ليس ببعيد بأهمية توقيع هذه الصفقة، حيث سيوفر المشروع فرص عمل كبيرة للأيدي العاملة المصرية، حيث سيعمل فى المشروع العديد من شركات المقاولات المصرية والاستشاريين التى تعمل لديها الكثير والكثير من الأيدي العاملة المصرية.

استقرار الأوضاع الاقتصادية

كما لفت “يونس”، إلى أنه بالتزامن مع الارتفاع المتوقع لقيمة الجنيه سيؤدي ذلك إلى استقرار الأوضاع الاقتصادية، الأمر الذي سيشعر معه المواطن المصري بتحسن في الأسعار، مشدداً على إن توقيع الصفقة في مثل هذا التوقيت سيعمل على بث رسائل الطمأنينة للمطورين العقاريين من حيث استقرار السوق المحلية وتشجيعهم على المشاركة في المشروعات الحكومية والعمل على الوفاء بمواعيد تسليم مشروعاتهم في التوقيتات المحددة.

القضاء على السوق السوداء 

وتابع “الخبير العقاري”، أن صفقة “رأس الحكمة” تعتبر خطوة نحو طريق جني ثمار الإصلاحات التي قامت بها الحكومة ومشروعات البنية التحتية التي نفذتها خلال السنوات القليلة الماضية، موضحا المردود الإيجابي الذي سيحدث للدولة المصرية نتيجة إسقاط 11 مليار دولار من الديون الخارجية على مصر ودخول 24 مليار دولار خزينة الدولة، الأمر الذي سيسهم في حل أزمة الدولار والقضاء على السوق السوداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى