منوعات

كنيسة أبو سرجة: محطة مهمة في رحلة العائلة المقدسة

 

تقع كنيسة أبو سرجة في منطقة مجمع الأديان بالقاهرة القديمة، وهي من أشهر الكنائس الأثرية في مصر. وتعرف أيضًا باسم كنيسة المغارة المباركة، حيث يقال إنها بنيت فوق المغارة التي أقامت بها العائلة المقدسة أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر.

يعود تاريخ بناء الكنيسة إلى القرن السابع الميلادي، ويعتقد بعض المؤرخين أنها بنيت على أنقاض مكان يقال أنه احتمت فيه العائلة المقدسة أثناء الثلاث سنوات التي قضوها في مصر هروبا من هيرودس ملك فلسطين الذي كان قد أمر بقتل الأطفال تخوفا من نبوءة وردته.

وقد تم تجديد الكنيسة عدة مرات خلال العصر الإسلامي، واحتفظت بمكانتها كمركز ديني مهم للمجتمع المسيحي في مصر. وفي القرن الحادي عشر، أصبحت الكنيسة مقرًا للبابا القبطي، وظل كذلك حتى القرن الرابع عشر.

الأهمية الدينية لكنيسة أبو سرجة

تلعب الكنيسة دورًا مهمًا في الحياة الدينية للمسيحيين في مصر، حيث تقام فيها العديد من الاحتفالات الدينية الهامة، مثل عيد الفصح وعيد الميلاد.

كما أنها تعتبر مكانًا مقدسًا للكثير من المسيحيين، حيث يعتقدون أنها كانت شاهدة على أحداث مهمة في تاريخ المسيحية.

التصميم المعماري

بنيت الكنيسة على الطراز البازيليكي، وتتكون من طابقين، ويطل الطابق العلوي على حي مصر القديمة، ويضم الهيكل الرئيسي للكنيسة. أما الطابق السفلي، فيضم المغارة التي يقال إنها استراح فيها العائلة المقدسة.

الزيارة

تفتح الكنيسة أبوابها للزوار من جميع الأديان والأعراق، ويمكن زيارتها يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

وصف المغارة

تقع المغارة في الطابق السفلي من الكنيسة، وتبلغ مساحتها حوالي 6 أمتار مربعة، وارتفاعها حوالي 2.5 متر. وهي مغطاة بقبة صغيرة، وبها فتحة صغيرة في السقف.

ويوجد في المغارة مذبح صغير، كما يوجد فيها العديد من الأيقونات واللوحات الدينية.

الأهمية التاريخية

تتميز المغارة بأهمية تاريخية كبيرة، حيث يعتقد أنها كانت مكانًا مقدسًا منذ العصور القديمة. ويعتقد المسيحيون أنها كانت مكانًا للعبادة في العصر الروماني، كما يعتقدون أنها كانت مكانًا للاختباء للعائلة المقدسة أثناء هروبها من فلسطين.

زيارة المغارة

يمكن للزوار زيارة المغارة عن طريق النزول إلى الطابق السفلي من الكنيسة. ويجب على الزوار ارتداء ملابس محتشمة عند زيارة المغارة.

ختامًا

تعد كنيسة أبو سرجة من أهم المعالم الأثرية والدينية في مصر، وهي وجهة سياحية شهيرة يزورها الزوار من جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى