عادات و تقاليد

قبيلة ودابي تجبر رجالها على وضع المكياج والرقص أمام النساء.. والسبب غير متوقع

أميرة جادو

قبيلة ودابي تجبر رجالها على وضع المكياج والرقص أمام النساء، وهو تقليد يسمي “غيريول”، فما سر هذه العادة الغريبة وما السبب وراء حرص الرجال على ممارستها، أمام الجميع.

وهي من أقدم القبائل في العالم، علاوة على أنها إحدي قبائل شعب “الفولاني”، وتعيش في مناطق مختلفة من نيجيريا والكاميرون وتشاد وإفريقيا الوسطى والنيجر، ولا تزال تحافظ على تراثها البدائي حتى اللحظة.

قبيلة ودابي

من أقدم القبائل الإفريقية، ولا تبتعد القبيلة كثيراً عن عواصم عدد في دول أفريقيا، ويعيش أفرادها على رعي الماشية والتجارة وتربية قطعان من الأبقار ذات القرون الطويلة، ولا تزال ترى أن رجالها هم الأوسم بين كل رجال الأرض، وتصفهم في الأشعار والأهازيج بالجمال الطبيعي.

ويشار إلى أن أبناء تلك القبيلة لهم عشرات الأقارب، يسافرون سيرًا على الأقدام أو على ظهور الحمير أو الجمال. ويقيمون في كل مكان للرعي لمدة يومين.

كما يعد “السرير الخشبي” الكبير هو أهم ما تملكه كل عائلة، أما عن طعامهم فيتكون عادة من الحليب والدخن المطحون. وكذلك اللبن والشاي الحلو وأحيانًا على لحم الماعز أو الأغنام.

أغرب عادات قبيلة ودايي

ومن عاداتهم الغريبة، أن ترى الرجل يمسك بمرآة ويجلس ليتزين ويتعطر بالساعات، بالإضافة إلى أن أسنانه يجب أن تكون ناصعة البياض. ويرون أن العيون اللامعة والأنوف الحادة إحدى علامات الجمال التي يتميزون بها. وليس هذا فقط بل هناك العديد من العادات الغرببة التي تتميز بها تلك القبيلة منها:

منع الآباء من التحدث إلى أبنائهم

تمنع عادات تلك القبيلة الآباء من التحدث بشكل مباشر إلى طفليهما المولودين في البكر. حيث أنهم يتلقون الرعاية من أجدادهم.

ولا تتوقف هذه العادة الغريبة على الآباء وأطفالهم فقط. حيث يمنع الزوج والزوجة من مسك يديهما أو التحدث بطريقة شخصية مع بعضهما البعض.

مهرجان غيريول

ومن عاداتهم الغريبة والتي قد لا تتواجد إلا عندهم، يتجمع أبناء القبيلة في نهاية موسم الأمطار في سبتمبر، حيث يقوم الشباب، بالتصويت ولبس الحلي لأداء رقصة “الياكي” وهى عبارة عن رقصات وأغاني لإثارة إعجاب النساء في سن الزواج.

أما عن معايير الجمال ليست حكرا على النساء فقط بل الرجال أيضا. حيث يتميز الرجل مثالي بعدة صفات وهي الطول والعيون والأسنان البيضاء. غالبًا ما يحرص الرجال على أبرز مفاتنهم وجمالهم، من خلال لف أعينهم وإظهار أسنانهم للتأكيد على امتلاكهم علامات الجمال. ومن الأشياء الطبيعية عند الرجال، التزين والتعطر ومس بمرآة بالساعات.

وفيما بعد، يقوم أفراد القبيلة بتنظيم مجموعة من المسابقات عن الزواج والمسابقات. حيث يتم الحكم على جمال الشباب ومهاراتهم من قبل الفتيات.

والجدير بالذكر أن المهرجان يستمر لمدة 7 أيام و8 ليالٍ. حيث يرقص الرجال أمام النساء بعد استعدادهم على مدار 7 ساعات ليحصلوا على رضى وقبول إحداهن للزواج. فيما تتنافس النساء على الأجمل من الرجال، ويخترن منهم، وعادة ما يقعن في براثن الزواج مبكراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى