قبائل و عائلات

العنبكية: عشيرة عربية أصيلة تنتمي إلى السادة الموسوية

العنبكية هي واحدة من عشائر (السادة العبادة) الموسوية 1. التي تنحدر من محافظة ديالى وتقطن في القرى التي تمتد على طول طريق الخالص – المنصورية بين نهري ديالى والخالص. كما أن لها انتشاراً واسعاً في باقي محافظات العراق وفي بعض الدول العربية مثل سوريا وفلسطين ولبنان والمغرب العربي.

أصل الاسم

اسم عشيرة العنبكية يعود إلى (عانة بيك) وهو مصطلح عثماني يعني (بيكات عانة) أي الأمراء الذين جاءوا من مدينة عانة. وقد ثبت من خلال الوثائق والفرمانات العثمانية والمصادر القديمة والحديثة أن أجدادهم الأولين هاجروا من عانة إلى ديالى في عهد السلطان العثماني (مراد الرابع). (1043هـ وسنة 1060هـ ) وتحديداً في العقد السادس من القرن الحادي عشر الهجري. وتربطهم صلة نسب ب(امارة عبادة ) في العهد العثماني وهي قبيلة عربية أصيلة لا تنتمي إلى العلويين. أما أمراؤهم في العهد العثماني. فكانوا من السادة الموسوية بحسب الوثائق النسبية الموثقة. ومن العشائر التي تشترك معهم في نسب السادة أمراء عبادة في العهد العثماني. بالإضافة إلى عشيرة العنبكية – عشائر البوناصر في تكريت والبويوسف في كركوك والمراسمة. من بينهم ال السيد علي في عانة – والجعافرة المساييب الدخيين في الموصل والبو بدران والسادة العبادة في كركوك ناحية تازة والفلوجيين والاركية وال خزام والتويجيرية وال شكر والغلامات وعبادة السندية وغيرها.

في القرن الحادي عشر الهجري وفي البيورولدي. الذي أصدر في تركيا سنة 1103هـ ذكر موسى الدلو بن علوان بيك1 من بيكات عانة. وهو الذي شارك في حفر ترعة أو نهر في منطقة العزة الحالية مع بايزيد رئيس الكروية. وهو نهر اليعقوبية في ( ادنة كولي ) بالقرب من المنصورية وحصلا على تذكرة الديوان ( فرمان السلطان ) في 16 جماد الاول 1111هـ ثم سلماها إلى شيخ العزة في 29جمادي الاولى 1112هـ.

وفي كتاب (رحلة المنشىء البغدادي) للسيد احمد بن السيد الحسين الملقب بالبغدادي سنة (1237هـ) ص52 قال عنهم – أي العنبكية – أنهم كانوا يتولون حماية الطريق من جبل حمرين إلى ابن جبيل في خان بني سعد ..> وقال <بعد أن تعبر دلي عباس بفرسخ ونصف تصل إلى جبل حمرين ومنه تمر من مكان يسمى (المنجورة ) محفور من الجبل ليكون طريقاً وهذا الجبل طوله فرسخ ونصف. والقبيلة التي تسكن هناك تسمى : (عانة بكي ) وهؤلاء لا يدفعون الضرائب الزراعية لوالي بغداد بل يعفون منها. لأنهم يقومون بحراسة هذا الجبل وخيالتهم تجوبه ليلاً ونهاراً لتأدية هذه الواجبة . والعنبكية عشيرة محمودة الأخلاق، حسنة الصفات مشهورة بالرفق والبشاشة. وفي نفس الوقت بالقوة والشهامة والشجاعة.

1-وهو من فخذ شهابات ولسيد شهاب اثنان علي(عليوي)جد فخذ البوعليوي وعبد الله(عبد) جد فخذ العبدلية العنبكية. ذو الأعراض الطاهرة ، القول فيهم أن أكفهم ضمارات السحاب ، وحماة العجائب ، وأفضل أقرانهم، وأجمل من طلب الثناء من أهل زمانهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى