قبائل و عائلات

قبيلة “الدليم”.. شاركت في المقاومة العراقية ضد الاحتلال الأمريكي

أسماء صبحي
الدلَيم (مفردها الدليمي) قبيلة عربية كبيرة تقع في أعالي وغرب الفرات بالعراق، وكانت محافظة الأنبار تسمى بأسمهم قبل قيام ثورة تموز 1968، وكانت مساكنهم الأصلية في وادي زبيد باليمن ثم رحلوا إلى العراق وقد استوطن أغلبهم في الأنبار والمناطق المحيطة ببغداد ومحافظات بابل وصلاح الدين وديالى والموصل وشرق سوريا والأردن.
 
وذاع صيت القبيلة إعلامياً نتيجة الدور البارز الذي لعبه أبناؤها في المقاومة العراقية وخاصة في الفلوجة وهيت والقائم والرمادي ضد الاحتلال الأمريكي للعراق.
 
تتكون قبيلة الدليم من مجموعة كبيرة من العشائر، والذين ينتمون لقبيلة الدليم غالباً يلقبون بأسماء عشائرهم أو باسم الدليمي.
 

أصول قبيلة الدليم

تنحدر قبيلة الدليم من قبيلة الزبيد والتي هجرت أثناء الفتوحات الإسلامية للعراق، وقد اقتطعهم الخليفة عمر بن الخطاب بعض الديار في العراق منطقة غرب الفرات وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.
 
ويعتقد البعض أن قبيلة الدليم تشكلت من حلف قبلي، وتتكون الدليم بالأصل من خمس فرق تفرعت عنها سائر عشائر الدليم وهي (البوعلوان والبوفهد والبو رديني والكرابلة والمحامدة).
 
وينسب بعض الزعماء العشائريون تسمية الدليم إلى قرية الدلِم بمنطقة الأنبار، لغوياً كلمة دليم هي تصغير كلمة أدلم، والادلم تعني الأسود، ومن الملحوظ أن قسم كبير من أفراد قبيلة الدليم يمتازون بطول قامتهم، وحسب الرواية الشعبية تجتمع قبيلة الدليم مع كل من قبيلة الجبور والعقيدات والجنابيون والعبيد والعزّة في الجد، الذي يروى أنه يعود بأصله إلى اليمن.
 

تاريخ قبيلة الدليم

الدليم بالأصل كانوا أهل بادية وترحال يسكنون ما بين الرمادي والقائم وصحراء السورية (غرب العراق الحدود العراقية)، ولكن في نهاية القرن الخامس عشر بدأت عشائر الدليم بالهجرة نحو الشرق حتى ووصلوا إلى الفلوجة وجنوب بغداد.
 
وكانت إمارة قبيلة الدليم شبة دولة ذات حكم ذاتي ترسل مندوبين إلى الدولة العثمانية في إسطمبول، وتتعامل معها تعامل الدول الأخرى، وازدهرت مناطق هذه القبيلة في القرن الثامن عشر، وتواصلت هجرتها واستيطانها للمناطق الزراعية والرعوية على ضفاف دجلة والفرات، وسيطرت على المناطق وأخضعت القبائل الأخرى في المنطقة.
 
وكان لدليم في بداية القرن الثامن عشر دور كبير في محاربة خصوم الدولة العثمانية من القبائل ومن العجم الإيرانيين، وعندما وصل القوميون الأتراك إلى السلطة وعندما امتنعت قبيلة الدليم عن دفع الضرائب للخلافة العثمانية قرابة القرن حدثت بين عشائر الدليم وبين الدولة العثمانية معارك عنيفة قبل الحرب العالمية الأولى إنتهت لصالح الدليم.
 
واعتبرت أغلب عشائر قبيلة الدليم آنذاك مسلحة جيداً، وقد عرف عن عشائر الدليم أنهم ذو مهارات قتالية جيدة ضد القبائل الأخرى وضد القوات العثمانية، كل عام عندما تقوم القوات العثمانية بشن الهجمات على العشائر العراقية من أجل سحق قوة العشائر، في أغلب الأحيان القوات العثمانية هزمت من قبل عشائر الدليم قبل الحرب العالمية الأولى.
 

احتلال مدن الدليم

أثناء الحرب العالمية الأولى أحتل الجيش العثماني بعض مدن منطقة الدليم مستغل انشغال عشائر الدليم بقتال قبائل أخرى على حدود حصيبة، برغم من ذلك عندما جاء الاحتلال البريطاني ساعد الدليميون العثمانيون في قتالهم ضد البريطانيين، العديد من عشائر الدليم التي لا زالت أرضها محتلة من قبل العثمانيون استمروا بدعم العثمانيين حتى احتلت أرضهم من قبل البريطانيين خصوصاً عشائر النمر والبو عبيد والبو فهد والمحامدة من قبيلة الدليم.
 
وخلال أوائل القرن الماضي قدر عدد إفراد الدليم في الأنبار بحدود 250 ألف فرد وعشائر الدليم بغالبيتهم من أهل السنة، ولكن يوجد بينهم شيعة خصوصاً فخذ المحامدة والبو علوان وآل فتله في الديوانية وبابل وكربلاء وواسط وجنوب العراق، ويقدر عدد أفراد الدليم اليوم على الأقل بحدود الخمسة ملايين نسمة في الأنبار وبابل وبغداد وديالى والموصل وعموم العراق.
 

الدولة العراقية الحديثة

كان لأبناء عشائر الدليم دور كبير في نشأة الدولة العراقية واساهموا كثيراً في ترسيخ استقرار الوضع الاقتصادي والسياسي وظهور مؤسسات الدولة الحديثة من جيش وشرطة ودوائر أخرى خصوصاً أثناء العهد الملكي، وأثناء حكم الرئيس العراقي عبد السلام عارف الجميلي وهو الأخير يعود لإحدى العشائر المنحدرة أو الملتحقة بالدليم.
 

عشائر الدليم

عشائر الدليم كثيرة ولكن تكاد تنحصر عشائر الدليم فيما يلي :
 
البودرناج
البو عساف
ألبوخليفه
ألبو مرعي
ألبوهزيم
ألبوجابر
ألبوجليب
المحامدة
ألبو نمر
الفلاحات
البوعلوان
البوعزام
الملاحمة
البوفهد
ألبوغنام
ألبوريشه
ألبوعصوه
البوربيع
الموالى
الجريسات
البوسودة
البو عيسى
البوشجل
البوبالي
البوعبيد
البوذياب
البوعمران
ألبوعيثه
ألبومحل
البومراد
البوزيدان
البوخالد
المعاضيد
آلفتله
البوحيان
الجغايثة
البومروان
البوصالح
البوجاسم
البوعلي الجاسم
اللهيب
الجميلة
الحلابسة
البو شعبان
البو سلطان
البوغانم
البوشهاب
البوفراج
البومفرج
البو بلال
البو جميل
البو يونس
البو سليم
البو فارس
البو خميس
المصالحه
الغساسنة
السلمان
الكرابلة
الغرير
ألبو صكر
الجواعنه
البو حردان وغيرهم وهذه العشائر ليست عشائر أو قبائل مستقلة ومنفصلة بل هي مجتمعة تسمى قبيلة الدليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى