عادات و تقاليد

الأناشيد والرقصات الشعبية.. أغرب عادات المآتم عند القبائل في المغرب

أسماء صبحي

تعتبر عادات المآتم في قبائل المغرب جزءًا هامًا من التراث الثقافي والاجتماعي للمجتمع المغربي. ومع ذلك، ينبغي ملاحظة أن الممارسات والتقاليد قد تختلف بين القبائل المختلفة في المغرب. وفيما يلي بعض العادات الشائعة التي قد تكون موجودة في المآتم لبعض القبائل المغربية:

المراسم الدينية

يتم إقامة صلاة الجنازة وقراءة القرآن والأدعية والأذكار في المأتم.كما  قد يكون هناك قراءة للسور من القرآن الكريم بشكل مستمر لمدة عدة أيام.

الحداد

هو فترة حداد ونوع من الحوسبة للفقيد. كما يرتدي الأقارب الحزام الأسود أو الثياب السوداء للإشارة إلى الحداد.

التعازي من عادات المآتم 

يأتي الأصدقاء والجيران والعائلة لتقديم التعازي لأسرة الفقيد. ويتم تقديم الكلمات المواساة والدعاء لروح الفقيد وإعطاء الدعم العاطفي لأفراد الأسرة.

التقاسيم

قد يتم تقديم وجبات طعام للمشاركين في المأتم. ويعتبر تقديم الطعام جزءًا من التقاليد الاجتماعية لدعم الأسرة وتخفيف عبء التحضيرات.

الرثاء والبكاء من عادات المآتم 

قد يتم تجنب الأسرة والأصدقاء الرثاء والبكاء بصوت عالٍ خلال فترة المأتم. كما يعتبر السكوت والهدوء علامة على الحزن والاحترام للفقيد.

الطقوس الشعبية

قد تشمل المأتم بعض الطقوس الشعبية الخاصة ببعض القبائل. مثل الأناشيد والرقصات الشعبية التي تؤديها بعض النساء.

المراسم الجماعية

قد يتم إقامة المأتم في قاعة كبيرة أو في مكان مخصص للمناسبات الاجتماعية. حيث يجتمع الناس للتعزية والمشاركة في الصلوات والذكر والقراءة. كما يتم توفير المقاعد والمأكولات للمشاركين.

الأناشيد والعزف من عادات المآتم 

قد يتم أداء الأناشيد الروحية والعزف على آلات موسيقية خلال فترة المأتم. كما قد يشارك الأشخاص في الغناء والعزف لإعطاء أجواء روحية وتعبير عن الحزن.

العزاء النسائي

في بعض القبائل، يكون هناك تقسيم بين العزاء النسائي والعزاء الرجالي. حيث تلتقي النساء في مكان مخصص لهن للتعزية والبكاء والتعبير عن الحزن بشكل مشترك.

الإهداءات والتبرعات من عادات المآتم 

قد يقوم بعض الأشخاص بتقديم هدايا أو تبرعات لأسرة الفقيد خلال فترة المأتم. كما يهدف هذا إلى تقديم الدعم المادي والمعنوي للأسرة في هذه الفترة الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى