حوارات و تقارير

بينها “التاجين والحريرة”.. أشهر الأكلات في المطبخ المغربي 

أسماء صبحي

يتمتع المطبخ المغربي بتنوع وغنى كبير في الأطعمة والأكلات التقليدية. كما يوفر تجربة طعام رائعة ومتنوعة للزوار من كل أنحاء العالم. ونقدم في السطور التالية بعضًا من أشهر الأكلات في المغرب.

التاجين

يعتبر التاجين واحدًا من أشهر الأطباق المغربية. ويتم إعداده بتنوع الطرق والمكونات، وعادةً ما يتكون من لحم (مثل اللحم الضأن أو الدجاج) أو الخضروات المشوية، مع البهارات المغربية المميزة. كما يطهى في قدر خزفي تقليدي يسمى “التاجين”، ويُقدم مع الخبز المغربي الشهير.

الكسكس في المطبخ المغربي

يعتبر الكسكس أحد الأطباق الرئيسية في المغرب. ويتكون من حبوب الكسكس المبخرة والمطبوخة بشكل خاص. كما يقدم عادةً مع الخضروات (مثل الجزر والبطاطس والكوسا) واللحم (مثل اللحم الضأن أو الدجاج) وصلصة الطماطم المغربية المميزة.

الحريرة

هي حساء تقليدي في المغرب، وهي شهية خاصة خلال شهر رمضان. كما تحتوي على العدس والطماطم واللحم والحمص والتوابل، وتقدم غالبًا مع التمر واللوز.

المشويات في المطبخ المغربي

تشتهر المشويات في المغرب بنكهتها الفريدة. وتتضمن هذه المشويات الكباب (مشاوي اللحم) والكفتة (كرات لحم مفروم) والمشاوي البحرية (مثل السمك المشوي).

البسطيلة

هي واحدة من الأطباق المغربية المميزة. تتكون من طبقات من العجين المورق وتحشى بالدجاج أو الحمام والبيض واللوز والتوابل، وترش بالسكر والقرفة. كما تجمع بين النكهات المالحة والحلوة في طبق واحد.

الزعفرانية

هي سلطة تقليدية مغربية. تتكون من الباذنجان المهروس والطماطم والثوم والتوابل، كما تقدم مع الخبز المغربي.

المأكولات البحرية في المطبخ المغربي

يعد الساحل المغربي مصدرًا غنيًا بالمأكولات البحرية الطازجة. حيث يتم تحضير الأسماك والمأكولات البحرية بأساليب مختلفة مثل الشواء والمشوي والمطهو على البخار. كما تستخدم التوابل المغربية النموذجية لإضفاء النكهة المميزة.

الطاجين المغربي

بالإضافة إلى التاجين الشهير، يوجد تشكيلة واسعة من أطباق الطاجين في المطبخ المغربي. ويمكن أن يتضمن الطاجين الخضروات المتنوعة مثل البطاطس والجزر والكوسا، إضافة إلى اللحوم المشوية أو الدجاج أو البقوليات. كما تعتبر تقنية الطهي البطيء في التاجين مميزة، حيث يتم تنميق النكهات والتوابل معًا لإنتاج وجبة شهية ولذيذة.

الحلويات المغربية

يعرف المغرب بتشكيلته الواسعة واللذيذة من الحلويات. وتشمل الحلويات المغربية الشهيرة البسبوسة (Basbousa) والشباكية (Chebakia) والغريبة (Ghriba) والمعمول (Ma’amoul) وغيرها الكثير. كما تتميز هذه الحلويات بالاستخدام الكثيف للعسل والمكسرات والتوابل المميزة مثل الزعفران والقرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى