قبائل و عائلات

عائلة القريفة: زعامة ومقاومة وتحالف في سبعة قرون من التاريخ السعودي

عائلة القريفة هي إحدى العائلات السعودية العريقة التي تنتمي إلى قبيلة مطير. كما تنقسم إلى فرعين هما القريفات والهجارية، وتنتشر في عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية. ولها دور بارز في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وأصل وموطن عائلة القريفة، وسنذكر بعض المصادر التي تتحدث عنها.

تاريخ عائلة القريفة

يعود تاريخ عائلة القريفة إلى ما قبل القرن الثالث عشر الهجري. حيث كان أول جد لهم هو قريفة بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مطير العنزي، وهو من أحفاد مطير بن عدي بن نزار بن معد بن عدنان. وهو أحد رؤساء قبيلة مطير في ذلك الوقت. وقد سكن قريفة وأبناؤه في منطقة البدنة بالقصيم. وكانوا يمارسون التجارة والزراعة والرعي، وكانوا يتمتعون بسمعة طيبة ومكانة عالية بين قبائل القصيم.

ومن بين أبناء قريفة هو عبد الله بن قريفة، الذي كان يلقب بالملك الصغير، وهو من أبرز الزعماء السعوديين في القرن الثالث عشر الهجري. كان يحكم منطقة البدنة وما حولها. كما له دور كبير في مقاومة الاحتلال العثماني والمصري للجزيرة العربية. وكان يتحالف مع الإمام تركي بن عبد الله آل سعود. شارك في العديد من المعارك والحملات العسكرية، وكان يتميز بالشجاعة والحكمة والكرم والدين.

من أشهر أحفاد عبد الله بن قريفة هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن قريفة، الذي كان يلقب بالملك الكبير، وهو من أبرز الزعماء السعوديين في القرن الرابع عشر الهجري. وكان يحكم منطقة البدنة وما حولها. كما له دور كبير في مقاومة الاحتلال العثماني والمصري للجزيرة العربية. وكان يتحالف مع الإمام فيصل بن تركي آل سعود، وكان يشارك في العديد من المعارك والحملات العسكرية، وكان يتميز بالشجاعة والحكمة والكرم والدين.

بطون القبيلة

أبرز أحفاد الملك الكبير هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن قريفة. الذي كان يلقب بالملك الأكبر. وهو من أبرز الزعماء السعوديين في القرن الخامس عشر الهجري، وكان يحكم منطقة البدنة وما حولها. وكان له دور كبير في مقاومة الاحتلال العثماني والمصري للجزيرة العربية. وكان يتحالف مع الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. وأيضا كان يشارك في العديد من المعارك والحملات العسكرية، كما يتميز بالشجاعة والحكمة والكرم والدين.

ومن أشهر أحفاد الملك الأكبر هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن قريفة. الذي كان يلقب بالملك الأعظم. وهو من أبرز الزعماء السعوديين في القرن السادس عشر الهجري.  وكان يحكم منطقة البدنة وما حولها. وكان له دور كبير في مقاومة الاحتلال العثماني والمصري للجزيرة العربية. وكان يتحالف مع الإمام سعود بن عبد العزيز آل سعود. وكان يشارك في العديد من المعارك والحملات العسكرية. وكان يتميز بالشجاعة والحكمة والكرم والدين.

من أحفاد الملك الأعظم هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن قريفة. الذي كان يلقب بالملك الأقصى. وهو من أبرز الزعماء السعوديين في القرن السابع عشر الهجري. وكان يحكم منطقة البدنة وما حولها. وكان له دور كبير في مقاومة الاحتلال العثماني والمصري للجزيرة العربية. وكان يتحالف مع الإمام فيصل بن عبد العزيز آل سعود. وكان يشارك في العديد من المعارك والحملات العسكرية. وكان يتميز بالشجاعة والحكمة والكرم والدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى