قبائل و عائلات

قبيلة بني العريج: تعرف على أصولها وتاريخها وأشهر أفرادها

قبيلة بني العريج هي قبيلة عربية تنتمي إلى كنانة بن خزيمة، وهو أحد أجداد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. تعود أصول القبيلة إلى العريج بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي إخوة لقبائل بني الدئل وبني ليث وبني ضمرة.

أص قبيلة بني العريج

تقع أراضي القبيلة في منطقة الحجاز بالقرب من المدينة المنورة، ولها علاقات وثيقة مع قبائل الأنصار من الخزرج والأوس. كما أن لها تواجد في بعض الدول العربية الأخرى مثل مصر والسودان واليمن والعراق.

من أشهر أفراد القبيلة الصحابي. خويلد أبو عقرب بن خالد بن بجير بن عمرو بن حماس بن عريج بن بكر بن كنانة. وهو أحد القادة العسكريين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين. كما شارك في غزوات عديدة مثل بدر وأحد والخندق وحنين والقادسية واليرموك والقادسية والنهاوند. وقد أشاد به الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: “خويلد بن خالد بن بجير، سيف من سيوف الله على الأرض”.

شعار بني العريج

قد ذكرت المصادر أن بني العريج هم من كنانة بن خزيمة. وأن لهم صلة قرابة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما ذكرت أن من أشهر أفرادهم الصحابي خويلد بن خالد بن بجير. الذي كان سيفًا من سيوف الله على الأرض. لذلك ربما كان شعارهم يحمل رمزًا للسيف أو النار أو الضوء، للدلالة على شجاعتهم وبطولتهم ونصرتهم للإسلام. وربما كان يحتوي على اسم كنانة أو خزيمة أو خويلد. للتأكيد على نسبهم وفخرهم به. وهذا مجرد تخمين من جانبي. وليس له أساس تاريخي مؤكد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى