أنساب

جمال عبد الناصر: من قبيلة أل مرة إلى قيادة مصر والعالم العربي

 

جمال عبد الناصر هو أحد أبرز الشخصيات في تاريخ مصر والعالم العربي، فقد لعب دورًا محوريًا في ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي في مصر. وقاد البلاد لمدة 16 عامًا، تميزت بإنجازات سياسية واقتصادية واجتماعية عديدة.

ورغم شهرة عبد الناصر في مجالات السياسة والحكم، إلا أن القليل من الناس يعرفون نسبه القبلي. فما هو نسب الرئيس  من القبائل؟

نسب جمال عبد الناصر

يعود نسب الرئيس جمال عبد الناصر إلى قبيلة آل مرة، وهي قبيلة عربية قحطانية، تنتشر في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق ومصر.

ولد والد الرئيس جمال عبد الناصر، إبراهيم خليل عبد الناصر، في قرية بني مر في محافظة أسيوط، وهي قرية مشهورة بوجود قبيلة آل مرة فيها. وقد تزوج والد عبد الناصر من السيدة فهيمة إبراهيم، وهي من قرية ملوي في محافظة المنيا، وهي أيضًا من أصول قبيلة آل مرة.

وهكذا، فإن الرئيس هو من قبيلة آل مرة، من بطون بني مرة، من فخوذ آل غانم.

الارتباط بالصعيد المصري

يعكس ارتباط الرئيس جمال عبد الناصر بالصعيد المصري، حيث نشأ وترعرع، انتماءه إلى قبيلة آل مرة. التي تعتبر من القبائل العربية الأصيلة في الصعيد.

وقد نشأ  في أسرة فقيرة، وكان والده يعمل في مصلحة البريد في الإسكندرية. ولذلك انتقل عبد الناصر مع أسرته إلى أسيوط، حيث عاش في قرية بني مر، مسقط رأس والده.

وقد ساهم هذا الارتباط بالصعيد المصري في تكوين شخصية عبد الناصر. حيث اكتسب حب الوطن والشعب من أبناء الصعيد البسطاء.

دور قبيلة آل مرة في تاريخ مصر والعالم العربي

لعبت قبيلة آل مرة دورًا بارزًا في تاريخ مصر والعالم العربي، ولذلك  ساهمت في العديد من الأحداث التاريخية الهامة.

ففي العصر الإسلامي، ساهمت قبيلة آل مرة في الفتوحات الإسلامية. حيث شارك العديد من أفراد القبيلة في معارك القادسية واليرموك وفتح مصر.

وفي العصر الحديث، ساهمت قبيلة آل مرة في ثورة 1919 المصري. ولذلك شارك العديد من أفراد القبيلة في القتال ضد الاحتلال البريطاني.

كما ساهمت قبيلة آل مرة في ثورة 23 يوليو 1952، حيث كان أحد قادة الثورة، المشير عبد الحكيم عامر، من قبيلة آل مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى