المزيدتاريخ ومزارات
أخر الأخبار

جبل في سيناء يتغير لونه.. أين يقع؟

جبل في سيناء يتغير لونه نهارًا.. أين يقع؟

سيناء – محمود الشوربجي

تتميز شبه جزيرة سيناء بالطبيعة الربانية التي وهبها الله إياها وخاصة الجبال العالية التي تميزها. فضلاً عن وجود جبال لها قيمة دينية وتاريخية جعلت للمنطقة طبيعة روحانية عن باقي مناطق مصر. وأكثر ما تحتويه شبه جزيرة سيناء هي الجبال والتي توصف بتنوعها واختلافها في العلوّ والألوان.

كما تبدو الجبال كسلاسل متراكمة من القمم بعضها فوق بعض وكأنها بحر عجاج متلاطم الأمواج. كذا الصاعد أعلى جبالها لا يرى إلا قمماً محدبة شاهقة الارتفاع ومختلفة الألوان أيضاً. وخاصة في المنطقة الجنوبية من سيناء.

وأعجب ما رأيت في شبه جزيرة سيناء، البقع الخضراء من الأعشاب الطبيعية في منتصف جوانب الجبال. تلك المناطق القاحلة قليلة المياه. وكلما تجولت بين جبالها ترى العجب العجاب أشجاراً وأعشاباً خضراء بلا ماء يرويها. فضلاً عن وجود واحات بديعة من أشجار النخيل بين جبالها. وخاصة في المناطق التي تحتوي على عيون مياه طبيعية والتي زادتها  رونقًا وبهاءًا.

الجبل الأحمر.. يتغير لونه نهار كل يوم

جبل في سيناء يتغير لونه

“الجبل الأحمر”  ويقع هذا الجبل غرب جبل موسى على نحو 20 كم تقريباً ويمتد شمالاً بنحو 25 كم أو أكثر . وسُمّي الجبل الأحمر للون تربته الحمراء، كلما سطعت الشمس على هذا الجبل شوهد بوضوح اللون الأحمر وإذا ما غربت الشمس أصبح اللون مائلاً للون البني!. بينما يتفرع من هذا الجبل عدة فروع أشهرها “جبل الفُريع” و “نقب الهاوية”.

كما أن “جبل الفريع” هو جبل صغير من الجبل الأحمر. قيل سمي بذلك لأنه الجبل الوحيد المتفرع من الجبل الأحمر، ويخرج من جبل الفريع أودية كثيرة يسيل بعضها في فصل الشتاء فيها حدائق كثيرة للفاكهة .

بينما الفرع الثاني الشهير فهو “نقب الهاوية” وأحياناً يدعى بـ “نقب هاوة” طريق صغير مختصر من السويس إلى الدير. كما يوجد أعلى الجبل شُق من الوسط يدعى “مضرب سيف عُدَيّ” . ومن الخرافات التي ذُكرت عن هذا الشُق قيل أن جباراً في الجاهلية ضربهُ بسيفه فشطره شطرين! . كما قيل بداخل هذا النقب كثير من الصخور النبطية وينابيع غزيرة يجف أكثرها في الصيف. وليس من سكان المنطقة من يعرف سبب تسميته بهذا الاسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى