قبائل و عائلات

عائلة البعيجي.. أحد أشهر العائلات السعودية وإليك أصلها وفروعها 

أسماء صبحي 

هناك العديد من القبائل الكبيرة المنتشرة في شبه الجزيرة العربية وعدد من البلدان المجاورة لها. وبسبب ذلك امتزجت العائلات مع بعضها واختلطت أنسابهم مع عائلة البعيجي. ولذلك يبحث المهتمين بعلم الأنساب عن أصل عائلة البعيجي وإلى أي قبيلة ينتمون في السعودية.

أصل عائلة البعيجي

تعد البعيجي من العائلات المعروفة، وتمتد فروعها وأصولها إلى عدد من العائلات التي امتزجت أنسابهم. ومنها عشيرة الزبيد من جحيش، وبعض الروايات الأخرى تقول أنهم من آل العنازية.

وعلى صعيد آخر، فقد واجه تاريخ العائلة خطر الضياع بين قبيلة عنزة؛ وذلك بسبب الاختلاط في الأنساب. وكانوا كثير التنقل من مكان لآخر؛ للبحث عن أماكن الرعي والحشود ومأوى لهم من الصيف والشتاء.

كما كانوا يقطنون قرب النيل في الحلة في الصيف ويعيشون بجوار الشامية إذا حل فصل الشتاء. ولقد كبرت عشيرتهم وأصبح لها عدد من الفروع في كل مكان، ولقب رئيس قبيلة البعيجي كان منديل بن حاجم بن مهاوش بن خنجر.

موطن العائلة 

يوجد في السعودية عدد كبير من القبائل العربية الضخمة والعريقة، وكل قبيلة تنقسم إلى عائلات وأسر، ومن ضمن هذه العائلات آل البعيجي.

وقال بعض المؤرخين في روايات الأجداد أن العائلة من آل سويد العنزية. وبسبب اختلاط الأنساب وامتزاج الفروع العائلية كان تاريخ العائلة في خطر الضياع بين قبيلة عنزة الكبيرة.

وتميزت عائلة البعيجي بكثرة التنقل والارتحال من مكان لآخر؛ للبحث عن المأكل والمشرب والحماية من حر الصيف وبرد الشتاء. ولذلك كانوا يعيشون بجانب الشامية في الشتاء، وقرب النيل من الحلة في فصل الصيف.

وقال البعض أن أصلها بعيج بم دعيج بن كشير بن وائل شقيق رفيع، وأخوه ساعده في بناء العائلة، وجشعم وحميد وهؤلاء من الغزية .

وكبرت العائلة وأصبح لها عدد من الأسر التي تندرج تحت رئيس قبيلتهم وهو منديل بن حاجم بن مهاوش بن خنجر، ولقب البعيجي كان “أدعج“.

أهم فروع عائلة البعيجي

هؤلاء ساعدوا في حماية القبيلة ورفع شأنها بين القبائل الأخرى، ومن هذه الفروع:

  • آل عثمان.
  • فرع آل سرداح برئاسة ابن غاوي السعيدان.
  • عائلة ناصر.
  • فرع آل كايم برئاسة ابن خطار الكايم.
  • آل شبيب.
  • الشيحان ويلقبون بالشحمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى