عادات و تقاليد

يعاشر حماته.. غرائب عادات الزواج في القبائل البنغلاديشية

كتبت: رانيا سمير

تتميز القبائل البنغلاديشية بالعديد من العادات والتقاليد الغريبة، والتي تختلف من قبيلة لأخرى، ومن أبرز هذه العادات المتعلقة بالزواج ما يلي:

منع خروج العروس سيرا على الأرض

 تمنع العديد من القبائل البنغلاديشية خروج العروس سيرا على الأرض في يوم زفافها، بل يتم حملها من منزلها إلى منزل زوجها مهما بلغت المسافة. ويعتقد البعض أن هذا التقليد يرمز إلى أهمية العروس ومكانتها في المجتمع، كما أنه يحميها من الشرور.

تلوين أسنان العروس باللون الأسود

 تحرص العديد من القبيلة على أن تقوم العروس بتلوين أسنانها باللون الأسود في يوم زفافها. ويعتقد البعض أن هذا التقليد يرمز إلى الجمال والأنوثة، كما أنه يحمي العروس من الحسد.

غسل أقدام الزوج

 تقوم العروس في بعض القبيلة بغسل أقدام زوجها في يوم زفافها. ويعتقد البعض أن هذا التقليد يرمز إلى طاعة الزوجة لزوجها، كما أنه يعبر عن استعدادها لتحمل مسؤولياتها الزوجية.

زواج الأبناء من أقاربهم

 في بعض غرائب الزواج في القبائل البنغلاديشية هي جزء من التنوع الثقافي والحضاري في هذه المنطقة. وتعكس هذه العادات معتقدات وقيم وتقاليد المجتمعات التي تمارسها. يتم زواج الأبناء من أقاربهم من الدرجة الأولى، مثل الأخوة أو الأخوات. ويعتقد أفراد القبيلة أن هذا الزواج يساعد على الحفاظ على النسب ووحدة القبيلة.

زواج الفتيات من رجال أكبر منهن سنافي القبائل البنغلاديشية 

في بعض القبائل البنغلاديشية، يتم زواج الفتيات من رجال أكبر منهن سنا. ويعتقد أفراد القبيلة أن هذا الزواج يساعد على حماية العروس من الخطر.

من غرائب عادات الزواج فقد يبدو من غير المعقول أن تتزوج الأم وابنتها من نفس الرجل، لكن هذا مطلب للنساء من القبائل البنغلادشية، ليس لأنهم سعداء بذلك .

تعدد الزوجات

 يسمح قانون الزواج البنغلاديشي للرجل بالزواج من أربع زوجات. ومع ذلك، فإن هذا التقليد ليس شائعًا بين القبيلة .

المهر

 يدفع الزوج مهرًا للعروس، والذي يختلف مقداره من قبيلة لأخرى. ويستخدم المهر عادةً لمساعدة العروس وعائلتها على تحمل تكاليف الزواج.

حفل الزفاف

 يستمر حفل الزفاف في القبيلة لمدة يوم أو أكثر. ويشمل الحفل العديد من الطقوس والاحتفالات المختلفة، مثل الرقص والغناء والموسيقى.

الطلاق

 يسمح قانون الزواج البنغلاديشي للزوجين بالطلاق. ومع ذلك، فإن هذا التقليد ليس شائعًا بين القبائل البنغلاديشية.

هذه مجرد أمثلة قليلة على العادات الغريبة المتعلقة بالزواج في القبيلة. وتعكس غرائب الزواج في القبائل البنغلاديشية  جزء من التنوع الثقافي والحضاري في هذه المنطقة. وكماتشير هذه العادات معتقدات وقيم وتقاليد المجتمعات التي تمارسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى