أنساب

قبيلة الرزقي.. التي حكمت بر فارس وعادت إلى شبه الجزيرة| اعرف تاريخها

دعاء رحيل

قبيلة الرزقي هي قبيلة عربية تنتمي إلى بادية الجزيرة العربية، وتعود أصولها إلى منطقة نجد في المملكة العربية السعودية. و تنحدر من قبيلة آل رزق، وهي إحدى القبائل التي تعود إلى يام، وهي أحدى القبائل العربية الكبرى التي استقرت في شبه الجزيرة العربية. في هذا المقال، سنتعرف على أصل وتاريخ وانتشار قبيلة الرزقي في مختلف الدول.

 أصل قبيلة الرزقي

تعود أصولها إلى بنو قرن بن مالك بن عبد الله بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وهذا النسب يجعلها من القبائل العربية الأصيلة التي تحمل دماء قحطان، وهو أحد أجداد العرب. كما يمتد نسبها إلى آل رزق من يام، وهي إحدى القبائل التي تشتهر بالشجاعة والفروسية والشعر. من أشهر شخصيات قبيلة آل رزق المشاهير هو الشاعر هادي الرزقي.

 تاريخها

كانت من البدو الرحالة، حيث انتقلوا من شبه الجزيرة العربية ومروا بساحل عمان، حتى وصلوا إلى بر فارس. وفي بر فارس، حكم أبناء قبيلة الرزقي عدة مناطق، كما حكموا بلدة شيبكوه. وفي شيبكوه، اشتهروا بالغوص والصيد والتجارة، كما اشتهروا بالكرم والضيافة. وكانت محترمة وموقورة في بر فارس، حتى جاء زمن حكم رضا خان، وهو مؤسس سلالة باهلوي في إيران. ففي ذلك الزمن، تعرض أبناءها للاضطهاد والظلم من قِبَل رضا خان، فضطروا إلى مغادرة بر فارس والعودة إلى شبه الجزيرة العربية.

 انتشارها

تتوزع في عدة دول عربية، حيث يكثرون في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين. كما يوجد منهم في السودان والجزائر، ولكن لا يؤكد النسابون أنهم من نفس الأصل. حيث تتفرع إلى عدة فخوذ، منها:

– العبدالله: هم ذرية عبدالله بن رزق، وهم من أكبر أفخاذها. يسكنون في السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين.
– الحسين: هم ذرية حسين بن رزق، وهم من فخوذها . يسكنون في السعودية والكويت والإمارات وقطر.
– العلي: هم ذرية علي بن رزق، وهم من فخوذ قبيلة الرزقي. يسكنون في السعودية والكويت والإمارات.
– الحسن: هم ذرية حسن بن رزق، وهم من فخوذها. يسكنون في السعودية والكويت.
– المحمد: هم ذرية محمد بن رزق، وهم من فخوذها. يسكنون في السعودية.

هي قبيلة عربية تفتخر بأصولها وتاريخها، وتحافظ على تقاليدها وعاداتها. كما تشارك في المجتمعات التي تعيش فيها، وتساهم في التطور والإزدهار. قبيلة الرزقي تضم شخصيات مؤثرة في مختلف المجالات، مثل:

– عبدالله الرزقي: رجل أعمال سعودي، مؤسس شركة عبدالله سعد محمد الرزقي للتجارة.
– محمد الرزقي: صحفي كويتي، يعمل في جريدة الأنباء.
– هادي الرزقي: شاعر سعودي، يكتب قصائد شعبية وغنائية.
– إبراهيم الرزقي: فنان إماراتي، يغني في أغانٍ خليجية.
– عبدالرحمن الرزقي: شاعر سوداني، يكتب قصائد نثرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى