قبائل و عائلات

ما الفرق بين شيخ القبيلة وشيخ الشمل في المجتمعات القبلية ؟

أسماء صبحي
بدأت المجتمعات القبلية ذات التقسيم الطبقي الاجتماعي تحت ظل زعيم واحد (أو مزدوج) في الظهور في العصر الحجري الحديث، من الهياكل القبلية السابقة مع التقسيم الطبقي القليل، وظلت سائدة طوال العصر الحديدي، وفي حالة المجتمعات القبلية الأصلية الموجودة داخل الدول الاستعمارية الأكبر وما بعد الاستعمار، قد يمثل زعماء القبائل قبيلتهم أو أصلهم العرقي في شكل من أشكال الحكم الذاتي.
 
وكانت الأنواع الأكثر شيوعًا هي رئيس مجلس (عادةً ما يكون “شيوخ”) أو جمعية شعبية أوسع في الثقافات “البرلمانية” ، قائد الحرب (قد يكون بديلًا أو وظيفة إضافية في وقت الحرب)، قائد وراثي، والطبيب المهيمن سياسياً (في الثقافات الدينية( .
 
وقد يكون المصطلح مختلفًا عن الزعماء في المستويات الأدنى، مثل رئيس القرية (المعرف جغرافيًا)، أو زعيم العشيرة (مفهوم الأنساب بشكل أساسي)، ويتطلب “القبلي” الوصفي هوية ثقافية (عنصرية ولغوية ودينية وما إلى ذلك) وكذلك بعض التعبيرات السياسية (التمثيلية والتشريعية والتنفيذية و / أو القضائية)، في بعض المواقف وخاصة في السياق الاستعماري، ويشار إلى العضو الأقوى في كونفدرالية أو اتحاد من زعماء القبائل أو العشائر أو القرى على أنه قائد رئيسي، وهذا المصطلح قد توقف عن الاستخدام إلى حد كبير .
 

شيخ القبيلة

شيخ القبيلة هو الشخص المسؤول عنها، والذي يكون كفيل بشؤونها ومصالحها، ويعمل على لم شملها، وجمع كلمتها على الخير، ويقوم أيضا بإدارة صندوق القبيلة، وضبط تمويله ونفقاته بالتنسيق مع مؤسسات الدولة.
 
ويتميز شيخ القبيلة بأنه ذو كلمة راجحة، وأسلوب عاقل ورؤية سديدة وخبرات متنوعة، ويتم اختيار شيخ القبيلة بالوراثة في بعض الأحيان إذا كان لدى الابن القدرة والكفاءة والعلم والوجاهة، مما يمكنه أداء مهمته الإنسانية والاجتماعية، أو عن طريق الانتخابات.
 

صفات شيخ القبيلة

هناك مجموعة من الصفات يجب أن تتوافر في شيخ القبيلة، وهي كالتالي:
 
  • التواضع للصغير والكبير .
  • زيارة المريض .
  • مساعدة المحتاج .
  • الصبر وتحمل أفراد القبيلة .
  • مساعدة المحتاجين من أفراد القبيلة .
  • أن يكون هو وقبيلته سدا منيعا ضد الأعداء .
  • السمع والطاعة لله عز وجل ثم لولاة الأمر .
 

شيخ الشمل

عندما تأسست المملكة العربية السعودية، وضعت أنظمة وقوانين تحدد مواقع القبائل، وتعيين شيوخ عليها، مرتبطين بوزارة الداخلية، وتنحصر مهامهم في التعريف عن أبناء القبيلة لدى الحكومة، وبالتالي النظر فيما تعانيه القبيلة، من مشكلات على اختلاف أنواعها وإيجاد الحلول لها.
 
ولكل قبيلة شيخ يسمى شيخ الشمل، بمعنى أن لكل قبيلة شيخاً عامًا ثم يأتي بعد ذلك شيوخ فروع القبيلة، وهذه المشيخة عادة ما تكون وراثة، وإن اضطر الأمر إلى اختيار شيخ لهذا الفرع أو ذاك فيتم انتخابه، بناء على حيثيات ومؤهلات معينة يتم الاتفاق عليها ثم تؤخذ موافقة وزارة الداخلية .
 
ونظام المشيخة على اختلافها وفروعها أصبحت تشريفية، لا سيما بعد أن توطد نظام الحكم في الدولة وانتشرت مراكز الشرطة في المدن والقرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى