تاريخ ومزارات

لأول مرة في التاريخ.. تفاصيل قصة صدور جواز سفر لمومياء الملك رمسيس الثاني

أسماء صبحي 

يوصف الملك رمسيس الثاني بأنه من أعظم ملوك مصر القديمة، اذ حكم لأكثر من 60 سنة، وحقق إنجازات كتيرة خلال حياته. وبعد 3 آلاف سنة من وفاته أصبحت المومياء الخاصه بيه الوحيدة التي حصلت على جواز سفر.

جواز سفر لمومياء الملك رمسيس الثاني

في عام 1974، وجد العلماء أن المومياء تتدهور بمعدل ينذر بالخطر، بعد حدوث تآكل في المؤمياء بسبب الفطريات الموجوده على مومياء الملك. فاقترح بعض العلماء سفر المومياء إلى فرنسا.

وبعد موافقة الرئيس محمد أنور السادات، تم صدور جواز سفر خاص بمؤمياء الملك رمسيس الثاني، في حدث لأول مره في التاريخ. فخرجت مومياء الملك “رمسيس الثاني”من المطار، ليتم نقلها إلى متحف باريس للأنثروبولوجيا، وكان في أوائل الصفوف لاستقبال مومياء رمسيس الثاني رئيس الجمهورية الفرنسية الان بوهر، ورئيس الوزراء الفرنسي جاك شيراك.

وبعد إعطاء المومياء العلاج أجريت فحوصات إضافية، وقد وجد أن الملك المصري كان يبلغ طوله 1.7 متر. وكان يمتلك بشرة ناعمة وشعر أحمر، وتم تحديد بعض الأمراض التي عانى منها الملك خلال حياته مثل ( التهاب المفاصل، خراج بالأسنان، التهاب في مفاصل العمود الفقري).

وبعد انتهاء الفحوصات والتحاليل، انتقلت المومياء إلى مصر وتم استقبال ملك مصر رمسيس الثاني استقبال عسكري يليق بأحد أهم ملوك مصر على مر التاريخ وعزف النشيد المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى