تاريخ ومزارات

صاحبة الميراث: قصة أم كجة وتأسيس نظام الميراث في الإسلام

أم كجة صاحبة الميراث، جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت: “يا رسول الله، هاتان ابنتاي استشهد أبوهما معك يوم أُحد، وقد أخذ عمهما مالهما كله، ولم يدع لهما شيئًا إلا أخذه. فما ترى يا رسول اللَّه؟” فأجابها النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: “يقضي اللَّه في ذلك.”

أم كجة صاحبة الميراث

ثم أنزل اللَّه تعالى في أمرهما آية الميراث، وجعلها أساسًا وشريعة لكافة المسلمين. قال تعالى: “يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ…” (النساء: 11).

وعلى إثر نزول هذه الآية، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ادع إلى المرأة وصاحبها.” ثم قال للرجل: “أعطهما الثلثين، وأعط أمهما الثمن، وما بقى فهو لك.” [أحمد وأصحاب السنن].

بفرض نظام الميراث في الإسلام، استفادت النساء من عدله ورحمته. كان الجاهليون يمنعون النساء والضعفاء من الرجال من التوريث، وكانوا يقولون: “إلا من قاتل على ظهور الخيل، وطاعن بالرمح، وضارب بالسيف.” [أخرجه أحمد وأصحاب السنن].

تلك هي السيدة أم كجة – رضى اللَّه عنها – التي عاشت في المدينة، تتعلم شرائع الإسلام من النبي صلى الله عليه وسلم، وتساند مسيرة الإسلام المباركة.

زوجت “أوس بن ثابت” – رضى اللَّه عنه – أخا حسان بن ثابت – شاعر الرسول – وساهمت في الجهاد. حضرت أحدًا حيث استشهد زوجها – رضى اللَّه عنهما.

وفي كتاب “أسد الغابة في معرفة الصحابة” لابن الأثير المؤرخ، ذُكر: “أم كجة زوج أوس بن ثابت. نزلت فيها آية المواريث. أخبرنا أبو مُحَمَّد عَبْد الله بن علي بن عَبْد الله بن سويدة بإسناده عن أبي الحسن علي بن أحمد المفسر، في قوله تعالى: ‘للرجالِ نصيبٌ مما ترك الوالدانِ والأقربون’…” (النساء: 7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى