المزيد

قبيلة العلوي.. شاركت في المقاومة ضد الغزوات التركية والفرنسية والإسرائيلية

دعاء رحيل

قبيلة العلوي هي قبيلة عربية تنتمي إلى فرع بني كلب من قبائل قحطان. تسمى أيضا بقبيلة العلوية أو العلوان أو العلاونة. تقطن قبيلة العلوي في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، وخاصة في شمال غرب المملكة العربية السعودية وجنوب شرق سوريا وشمال الأردن وجنوب شرق تركيا. كما يوجد أفراد من قبيلة العلوي في دول أخرى مثل الكويت والإمارات والعراق والسودان ومصر ولبنان.

ما هو تاريخ قبيلة العلوي؟

تعود أصول قبيلة العلوي إلى علاء بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حارثة بن عامر بن صعصعة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. يُقال أن علاء كان أول من سكن في منطقة تسمى الجوف في شمال غرب السعودية، وأنه تزوج من امرأة من قبيلة ثقيف، وأنه أسس قبيلة العلوي من نسله. قبيلة العلوي كانت من القبائل التي اعتنقت الإسلام في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وشاركت في الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام والعراق والأناضول. كما كانت قبيلة العلوي من المؤيدين لخلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، والمقاتلين ضد التمرد على خلافته. في العصور اللاحقة، تأثرت قبيلة العلوي بالحركات الدينية والسياسية المختلفة التي شهدتها المنطقة، مثل المرجئة والخوارج والشيعة والصوفية. كما شاركت قبيلة العلوي في المقاومة ضد الغزوات التركية والفرنسية والإسرائيلية.

ما هي ثقافتها؟

قبيلة العلوي تتمتع بثقافة غنية ومتنوعة، تستمد من تراثها العربي والإسلامي والبدوي. كما أن قبيلة العلوي تحافظ على لغتها العربية الفصحى، وتمارس الشعر والموسيقى والرقص والفنون الشعبية. قبيلة العلوي تقدر الضيافة والكرم والشجاعة والولاء والعزة. وقبيلة العلوي تتبع الشريعة الإسلامية، وتحترم العلماء والأئمة والمشايخ. قبيلة العلوي تحتفل بالأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، وتشارك في المجالس والأنشطة الاجتماعية.

ما هو انتشارها؟

هي من أكبر القبائل العربية من حيث عدد الأفراد، حيث يُقدر عددهم بأكثر من مليون نسمة.  تنتشر في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، وخاصة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث تشكل أغلبية سكان منطقة تبوك، وتوجد أيضا في منطقتي المدينة المنورة وحائل. كما تقطن قبيلة العلوي في جنوب شرق سوريا، حيث تشكل أغلبية سكان محافظة درعا، وتوجد أيضا في محافظات ريف دمشق والسويداء وحمص. كما تسكن قبيلة العلوي في شمال الأردن، حيث تشكل أغلبية سكان محافظات إربد وجرش والزرقاء. فيما تحتل قبيلة العلوي مناطق في جنوب شرق تركيا، حيث تسمى بالألاويت. كما يوجد أفراد من قبيلة العلوي في دول أخرى مثل الكويت والإمارات والعراق والسودان ومصر ولبنان.

 

هي قبيلة عربية عريقة، لها تاريخ طويل وثقافة غنية. هي قبيلة مؤثرة في المنطقة، لها دور في التاريخ والسياسة والدين. قبيلة العلوي هي قبيلة متنوعة، تنتشر في بلاد مختلفة، لها علاقات مع قبائل أخرى. هي قبيلة فخورة، تحافظ على هويتها وتقاليدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى