تاريخ ومزارات

متحف آثار الوادي الجديد.. نافذة على تاريخ الحضارة المصرية

دعاء رحيل

متحف آثار الوادي الجديد.. تحقيقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قامت الحكومة المصرية على الانتهاء من إنجاز جديد يضاف إلى خريطة المواقع السياحية في محافظة الوادي الجديد. وهذا الإنجاز هو ترميم وإعادة إحياء القرية الإسلامية بمدينة بلاط، والذي يتم تنفيذه على ثلاث مراحل. تم تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة 17 مليون جنيه، وشملت تطوير 4 مواقع وترميم 505 منزل على مساحة 22 فدانًا.

مميزات مدينة بلاط

وتعد مدينة بلاط الإسلامية مجموعة من الكتل السكنية والمنازل المبنية بالطوب اللبن، والتي تم بناؤها على تل مرتفع للدفاع ضد هجوم الأعداء. وتتميز المدينة بطرازها المعماري الخاص، وبشوارعها المتدرجة والفناءات المكشوفة والأعتاب المزخرفة. كما تشتهر بعيون الماء ومظاهر الحياة البدوية، منها “عين علم” ومسجدها المعروف باسم مسجد عين علم.

تتميز بيوت مدينة بلاط الإسلامية بأعتابها الخشبية المحفورة والمزخرفة، التي تحمل عبارات دعاء وآيات قرآنية وأحيانًا أسماء المنشئ والصانع وتاريخ الإنشاء. ومن أهم المناطق في المدينة مجموعة “الخطايبة” الأثرية، التي تشمل ديوان العمدة والبيت الكبير والطاحونة والعصارة وغيرها من المعالم المتميزة. كما تحمل شوارع المدينة أسماء العائلات، وتحرص كل حارة على وجود باب كبير يغلق عند الخطر.

محتويات مدينة بلاط

وأعلنت محافظة الوادي الجديد أنه من المقرر الانتهاء من مشروع الترميم خلال عام ونصف، حيث تم تنفيذ نحو 50% منه بتكلفة إجمالية قدرها 16.5 مليون جنيه. وتم إسناد المشروع لإحدى الشركات المتخصصة للبدء في العمل.

تحتوي مدينة بلاط الإسلامية على العديد من المباني الدينية والمدنية، مثل المساجد والكتاتيب والمنازل المكونة من طابق أو طابقين أو ثلاثة. كما تضم المدينة العديد من المباني الخدمية، مثل الطواحين والعصارات والموانئ والحوانيت.

وخلال جولته لمشروع ترميم بلاط الإسلامية، أشاد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، بالأعمال التي تمت داخل المشروع وبالانتهاء منها في الموعد المحدد. وتقدر تكلفة المشروع بـ 17 مليون جنيه. ووجه المحافظ بإقامة بوابة في مدخل كل مركز وحصر ملاك بلاط الإسلامية وتحديد أماكن بديلة كتعويض.

المقتنيات القيمة بالمتحف

متحف آثار الوادي الجديد يقع في مدينة الخارجة عاصمة محافظة الوادي الجديد في مصر. ويضم مجموعات متنوعة من الآثار التي عثر عليها في المناطق الأثرية بالوادي الجديد. والتي تحكي تاريخ الحضارة المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

من المقتنيات القيمة بالمتحف مجموعة من القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ. وتشمل عددًا من الأواني الحجرية والسكاكين والمكاشط الظرانية. كما يشمل العرض المتحفي مجموعة نادرة من التماثيل واللوحات الجنائزية التي تخص حكام الواحات، ومجموعة أخرى من تماثيل الآلهة.

الجدير بالإشارة أنه في فبراير 2022، قد نظم المتحف معرضًا أثريًا مؤقتًا بعنوان “المعروضات الملكية لحكام الواحات في عصر الدولة القديمة”، حيث كان يضم المعرض عددًا من القطع الأثرية المتميزة التي تلقي الضوء على حكام الواحات قديمًا ².

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى