قبائل و عائلات

بالتسلسل الزمني.. أكبر الحروب الأهلية التي وقعت بين القبائل في ليبيا قديمًا

أسماء صبحي

وقعت العديد من الحروب الأهلية بين القبائل المختلفة في ليبيا قديما، والتي كان من أشهرها حرب الداوون، والغرة، ترهونة وغيرها الكثير، ونستعرض في السطور التالية تفاصيل أكبر الحروب الأهلية التي وقعت بين القبائل في ليبيا قديما بالتسلسل الزمني.

الحروب الأهلية بين القبائل

جاءت الحروب الأهلية بين القبائل في ليبيا وفق التسلسل الزمني لها كما يلي:

حرب الغرّة

هي معركة وقعت بين قبيلة أولاد سليمان وقبيلة أولاد سالم وحلفائهم عام 1661م في الوادي الأحمر شرق سرت. وتسببت هذه الحرب في جلاء آل الجبالي زعماء أولاد سالم إلى صعيد مصر.

حرب الداوون

معركة طاحنة دارت وقائعها بين قبيلة الفرجان وقبيلة أولاد سليمان عام 1767م. أدت إلى هجرة أعداد كبيرة من قبيلة الفرجان لتونس ومقتل المئات منهم.

حرب قبائل ورشفانة وقبيلة النوايل

كما وقعت حرب طاحنة بين قبائل ورشفانة وقبيلة النوايل عام 1787م. وتسببت في مقتل الكثيرين ثم تدخلت قبيلة المحاميد لصالح ورشفانة مما زاد الطين بلة وزاد عدد القتلى.

معركة ترهونة أكبر مجزرة في تاريخ الحروب الأهلية

فيها هاجم أولاد سليمان ترهونة في ألف فارس ونيف عام 1792م، حيث وقعت أكبر مجزرة في تاريخ الحرب الأهلية الأولى. وأدت إلى تهجير العديد من القبائل التي كانت تستوطن ترهونة إلى الشرق الليبي وجنوب تونس وتغيير ديمغرافية المنطقة.

الحروب الأهلية في برقة

وقعت الحرب الأهلية في برقة بين قبائل الجبارنة المغاربة والعواقير والعبيدات من جهة. والجوازي وأولاد علي من جهة أخرىة عام 1801م. ووقعت مجازر كبيرة ارتكبت في حق الجوازي من الجبارنة.

كما وقعت معركة بين قبيلة أولاد سليمان وقبائل المقارحة وأولاد بوسيف عام 1836م. بسبب مقتل عبد السلام بن عبد الجليل سيف النصر في وادي الشاطئ وأدت المعركة إلى مقتلة كبيرة

حرب الهيرة

هي حرب بين قبائل الرقيعات وقبائل ورشفانة عام 1845م. بسبب نزاع على أرض الهيرة واستمرت آثارها قرابة 150 سنة.

معركتي أم الأرانب وزويلة

معارك وقعت بين أجزاء من قبيلة أولاد سليمان المهاجرين إلى تشاد وحملة حسن البلعزي ومن معه من القبائل المتحالفة مع الأتراك آنذاك 1849م. وقد تكبد أولاد سليمان في هذه المعارك خسائر فادحة في الأرواح أغلبهم من اللهيوات. حيث استخدمت المدفعية في المعارك بضراوة من الأتراك مما تسبب في وقوع مجازر في صفوف الأهالي بالمناطق التي تمركز فيها أولاد سليمان.

كما وقعت معارك شرسة بين أولاد شبل من قبيلة المحاميد وسكان زوارة عام 1851م. وأدت إلى مقتل المئات بعد ذلك تدخلت قبيلة النوايل وأوقفت القتال بين الجانبين.

ودارت حروب كبيرة بين قبائل الزنتان من جهة وتحالف المشاشية و أولاد بوسيف من جهة أخرى عام 1893م. واستمرت الحرب لفترة طويلة وكانت خسائرها البشرية كبيرة جدا.

الحرب العربية الأمازيغية الأولى

وقعت بين تحالف قبائل الزنتان والرجبان ضد تحالف نالوت وجادو ومقاتلي زوارة من جهة 1915م. وأدت إلى مقتل الكثيرين و تهجير معظم الأمازيغ من مناطقهم بالجبل.

كما دارتوحروب ما بين قبائل مصراتة وقبائل ورفلة بعد محاولة رمضان السويحلي ضم ورفلة لسلطته ونفوذه عام 1919م. وأدت هذه المعارك إلى مقتل رمضان السويحلي ومن معه في بني وليد 1920م .

الحرب العربية الأمازيغية الثانية

وهي معارك بين الزنتان والرجبان من جهة ونالوت وجادو من جهة عام 1922م. وأدت الى مقتل المئات و تهجير الزنتان والرجبان من الجبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى