تاريخ ومزارات

اكتشاف تاريخي.. العثور على تمثال أبو الهول شرق معبد دندرة بقنا

كشفت الحفريات المصرية في المنطقة الواقعة شرقي معبد دندرة بمحافظة قنا عن تمثال حجري على شكل أبو الهول بوجه وملامح الإمبراطور الروماني كلوديوس، مرتديا غطاء الرأس المعروف بالنمس، وتعلو جبهته حيه الكوبرى.

مهمة التنقيب

وقال أيمن هنيدي ، رئيس منطقة قنا الأثرية ، إن البعثة قادها في فبراير الماضي وزير الآثار السابق وأستاذ الآثار بجامعة عين شمس ممدوح الدماطي. يبلغ عرض التمثال 27.5 سم وارتفاعه 57 سم وطوله 69 سم. ونلاحظ أن هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة ويفتح آفاق استكمال أعمال التنقيب في شرق دندرة. سيشهد الموسم المقبل العديد من الاكتشافات والأسرار العظيمة لحضارة دندرة، وتابع: إن التماثيل التي عثر عليها في الحفريات تعود للإمبراطور الروماني كلوديوس ، وهي على شكل أبو الهول ولها نفس السمات ، وقد بحثت لمعرفة المزيد عن الشخصية.

الإمبراطور كلوديوس

ولد كلوديوس (1 أغسطس ، 10 قبل الميلاد – 13 أكتوبر ، 54 م) في Lugdunum في Roman Gaul. كان والده ، نيرو كلوديوس دروسوس ، متمركزًا هناك كممثل عسكري ، وبالتالي كان أول إمبراطور روماني يولد خارج إيطاليا. أصيب كلوديوس بمرض في سن مبكرة تركه يعرج وأصيب بصمم خفيف ، لذلك قامت عائلته بنفيه وإبقائه خارج المنصب العام حتى تولى منصب القنصل. 37 عاما ابن أخ كاليجولا.

قال رئيس دائرة الآثار: كان أحد أقوى الأباطرة الرومان في عصره وجلب الرخاء للإمبراطورية بأكملها. ومع ذلك ، فقد سار على طريق بقية الحكام من خلال الاقتراب من الآلهة المصرية وعبادتها ليقبله المصريون، وتابع: قام كلوديوس ببناء معبد في الحي رقم (7) لعبادة حورس في مدينة كفت ، والمعبد مسجل لدى وزارة الآثار. كما شارك في بناء القاعة الأولى لمعبد دندرة مع الإمبراطور تيبيريوس وأدخل بعض الإضافات عليها.

رمز القوة

يوضح هنيدي أن هذا الاكتشاف يعود إلى عصره ، وأن تمثالًا لكلاوديوس نفسه على شكل أبو الهول يعبر عن القوة والهيبة لمحاذاة المصريين. غير راضٍ عن ذلك ، فقد عبد الآلهة حورس وإيزيس ورع حور في دندرة ، مما يضمن حب وولاء المصريين له، وأوضح رئيس البعثة: يتعلق الأمر بربط الحضارات المصرية عبر الزمان والمكان، كما يمكن عبادة الآلهة المعبودة في الجنوب في الشمال في أوقات مختلفة، ويخلص مدير المنطقة الأثرية إلى تميز المعبد بعلم الأبراج الفلكية ، لكن القاعة الأولى بها 24 عمودًا ضخمًا تنتهي برأس حتحور يمثل إلهة الحب والجمال ، ويقصد به معرفة أوقات الليل والنهار. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى