حوارات و تقارير

باحثة في المتاحف تكشف السبب الحقيقي وراء بناء “متحف شرم الشيخ” وأهم القطع الأثرية به

أسماء صبحي 

تعد مدينة شرم الشيخ من أهم المدن السياحية في مصر. فكان لابد من افتتاح متحف يجمع الحضارة المصرية بداية من العصور المصرية القديمة والرومانيةواليونانية، مروراً بالعصور القبطية والإسلامية. وبالفعل تم افتتاح متحف شرم الشيخ الذي ترجع فكرة إنشاؤه إلى عام 1999م. وبدأ العمل في المشروع عام 2003م. وفي عام 2020م فتح أبوابه للزوار من المصريين والأجانب الذين يريدون رؤية متحف يجمع أهم القطع الأثرية التي تعبر عن عظمة الحضارة المصرية.

وصف متحف شرم الشيخ

وتقول جنا ياسين، الباحثة في المتاحف العالمية والمحلية، إن المتحف يضم ثلاث قاعات للعرض المتحفي. وهي الحياة اليومية والبرية، والحضارات، والعصر الحديث. بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تضم عدداً من المطاعم والبازارات ومحالات الحرف التراثية. ومسرح مكشوف وساحات لإقامة الاحتفالات والفعاليات.

وأضافت ياسين، أن المتحف يعرض الأوجه المختلفة للحضارة المصرية متمثلة في ٥٢٠٠ قطعة أثرية. تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر المنيل وكوم أوشيم وسقارة. ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير. وكذلك مخازن مدينة الأقصر والأشمونين بالمنيا وغيرها.

وتابعت ياسين: “تحكي القاعة الكبرى عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة. عن طريق عرض عدد من اللوحات تمثل الأسرة المصرية في مراحل تاريخية مختلفة. كما تضم مجموعة من تماثيل أبو الهول، وتمثال لرجل بجانب ابنته الصغيرة. بالإضافة إلى عدد من الحيوانات المقدسة في مصر القديمة مثل القطط والجعارين المختلفة الأشكال والأحجام. والتي تم اكتشافها عام ٢٠١٩ بمنطقة آثار سقارة”.

القطع الأثرية في المتحف

وأوضحت الباحثة في المتاحف العالمية والمحلية: “أما الممر الحتحوري فسمي بهذا الإسم نظراً لوجود عدد كبير من القطع الخاصة بالإله حتحور. إلى جانب بعض التماثيل للملوك تحتمس الأول، وحتشبسوت ونختنبو، ورمسيس الثاني ورمسيس الثالث. ويعرض به أيضا محاكاة لمقبرة أثرية كاملة بكافة تفاصيلها وما تحتوي عليه من أثاث جنائزي”.

وأشارت إلى أنه من أهم القطع الأثرية بالمتحف، قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وتمثال للمعبود ايروس وهو يصطاد الغزلان والتي تعرض بمدخل المتحف. وتمثال آخر نادر للمعبود بس من الطين الغير مكتمل الحرق يتم عرضة داخل القاعة الكبرى. هذا بالإضافة إلى القطع التي تم اكتشافها حديثاً ببعض المواقع الأثرية لعرضها لأول مرة. بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى