تاريخ ومزارات

كل ما تريد معرفته عن البطل هرقل.. أعظم الأباطرة البيزنطيين

أميرة جادو

يرجع تاريخ هرقل الشخصية الأسطورية المقدسة إلى 2000 عام، ولكن يجب الفصل بين شخصية هرقل الاسطورنية والتاريخية التى لها تاريخ طويل وحافل بالانجازات والانتصارات، حيث يعد هرقل من أعظم الأباطرة البيزنطيين، فهو عاصر نبي الإسلام، وخسرت الإمبراطورية البيزنطية في عهده بلاد الشام ومصر وشمال أفريقيا بفتحها على أيدي العرب المسلمين.

تاريخ هرقل

يعتقد انه من عائلة أرمينية الأصل، وقد حكم من أكتوبر 610 حتى فبراير 641، كان ابن صاحب نفس الاسم هرقل، الذي يسمى هرقل الأكبر، والذي كان أحد جنرالات الإمبراطور موريسفي الحرب ضد الفرس عام 590، وبالرغم من أن مكان ميلاده غير معروف، ترعرع في أفريقيا الرومانية.

انجازات هرقل

أما عن انجازاته الحربية، فقد استطاع استعادة كل الولايات الرومانية التي كان الفرس قد استولوا عليها، وحتي وعلي الرغم من الخسائر الجسيمة التي تكبدها أمام حروبه ضد المسلمين، فإنه استطاع بعبقريته إيقاف جيوش الفتح الاسلامي عند آسيا الصغري، كما كسر جيوش الخلافة في حملتها لغزو قرطاج.

ينسب إليه الفضل، في جعل اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية، إلا أن صدرت كل المراسيم الامبراطورية في القرن السابع وكل المذكرات الرسمية باللغة اليونانية، واختفت الألقاب اللاتينية وحلت محلها الألقاب اليونانية.

عرف بشجاعة ومهارته الكبيرة في مواجهة الخطر الفارسي، فبدلا من منازلة جيوش الفرس المتوغلة في أراضي الامبراطورية، فقد قام بمواجهتهم في عقر دارهم في البلاد الفارسية، فقد تقدم بجيشه في ديسمبر سنة 627 ووصل أمام نينوىوهناك خاض معركة حاسمة ضد الفرس قررت مصير الصراع بين الطرفين. وقد ألحق بالجيوش الفارسية هزيمة ساحقة في هذه الموقعة.

وبعد ذلك عزل كسرى وقتل، وتبعه في الحق ابنه شيرويه الذي رأي ان من الأفضل أن يعقد الصلح مع هرقل. وقد تم الصلح في سنة 628، وبمقتضاه استردت بيزنطة كل ما كان لها من البلاد التي كانت قد سقطت في أيدي الفرس، بما في ذلك أملاكهم في بلاد الجزيرة الفراتية والشام ومصر، بعد رجوع هرقل الي القسطنطينية استقبله أهلها استقبال الابطال فقد حمل له الشعب اغصان الزيتون ورتلوا المزامير وهتفوا بإسمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى