حوارات و تقاريروطنيات

خبير استراتيجي يكشف دور العراق لمساندة مصر خلال حرب أكتوبر 73

أسماء صبحي 

شارك العراق الشقيق بسرب طائرات طراز ” هوكر هنتر ” لدعم القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 73. ووصل السرب قبل بدء القتال وتمركز في مطار قويسنا. وتميزت الأعمال القتالية للقوات الجوية العراقية في حرب أكتوبر بالنشاط والفاعلية. كما أنها الوحدات المقاتلة الوحيدة من الجيش العراقي التي كان لها شرف الإشتراك في القتال علي الجبهتين المصرية والسورية أثناء العمليات. ففي سماء سيناء، وفي سماء الجولان نجح الطيارون العراقيون ببسالة في إبراز الصورة المشرفة للمقاتل العربي والتي تبلورت بوضوح خلال حرب أكتوبر.

ومن جهته، أكد الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. أن القيادة العراقية قامت بإرسال سرباً من الطائرات المقاتلة طراز ( هوكر هنتر ) إلى مصر. ووضع تحت إمرة قيادة القوات الجوية المصرية، وكان إرسال سرب طائرات الهوكر هنتر يخضع لاحتياجات الجبهة المصرية. وطبيعة الأهداف التي ستتعامل معها القوات المصرية في سيناء.

وأضاف الدكتور فرحات، أن وصول الطيارين العراقيين والفنيين في فترة مبكرة قبل بدء العمليات. ساعد على اندماجهم مع رفاق السلاح الجوي المصري. حيث أتاح وصولهم المبكر قبل بدء القتال بشهور فرصة التعرف على طبيعة الأرض التي سيطيرون عليها. والعلامات الأرضية التي سيراها الطيارين أثناء تحليقهم، والواجبات التي سيقومون بها. ومصطلحات الطيران التي تختلف اختلافاً كبيراً من دوله عربيه لأخرى، خاصةً فيما يتعلق بالتوجيه الأرضي.

مهام سرب الطائرات العراقي

وتابع الدكتور فرحات: “في تمام الساعة الواحدة من يوم السبت 6 أكتوبر. استلم الطيارون العراقيون أوامر القتال، وكانت الخرائط معروفة لهم من قبل، والأهداف محددة. كما أن الطرق التي سيسلكها كل منهم معروفة أيضاً. وفي تمام الساعة الواحدة والنصف شدوا الأحزمة داخل الطائرات التي ربضت عند بدايات المدرجات. وفي الساعة الثانية انطلقت الطائرات العراقية إلر أهدافها في عمق سيناء.

وأشار مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. إلى أن السرب العراقي وعدده طائراته 2 مقاتلة. كلف بضرب مواقع صواريخ هوك في سيناء (لجدي، الطاسة، سمارة. وضرب مواقع المدفعية المعادية عيار 175 ملليمتر شرق الشط. وضرب وتدمير دبابات العدو في المحور الأوسط من سيناء ومنطقة الطاسة.

وتابع، إن الطائرات العراقية قامت أيضاً بمهاجمة العدو في مجموعات قتالية مكونة من 3 إلي 4 طائرات. وفي بعض الأحيان كانت الطائرات الهوكر هنتر تطير جنباً إلي جنب مع الطائرات الميج17 المصرية. وذلك ليسهل على رجال الدفاع الجوي المصري التعرف عليها. خاصةً وأن الهوكر هنتر غير مستخدمة في صفوف القوات الجوية المصرية. كما أن شكلها الأمامي يشبه طائرة الفانتوم الأمريكية.

تكريم السرب العراقي

ولفت إلى أن الطيارون العراقيون تمكنوا من تدمير مواقع الصواريخ هوك. ومواقع مدفعية العدو في الطاسة، وتعطيل عدد كبير من دبابات العدو. وامتدت العمليات التي اشتركوا فيها من أول أيام 6 أكتوبر وحتى توقف إطلاق النار 24 أكتوبر.

واختتم الدكتور فرحات حديثه بالإشارة إلى تكريم السرب العراقى بعد الحرب. حيث تسلم السفير العراقي سمير النجم من وزير الحربية المصري أحمد إسماعيل. وسام نجمة الشرف العسكرية الذي منحة الرئيس المصري أنور السادات إلى قائد السرب العراقي الذي حارب علي الجبهة المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى