حوارات و تقارير

عادات الاحتفال بالمولد النبوي عند القبائل العربية في صعيد مصر

أسماء صبحي 

تختلف عادات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من محافظة إلى أخرى باختلاف عادات وتقاليد سكان هذه المحافظات. ولا سيما عند القبائل العربية في صعيد مصر. والتي تشتهر بطقوسها المميزة عند الاحتفال بالمناسبات والأعياد. وخاصة طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي في مطروح

يتميز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في محافظة مطروح، وتحديداً عند أبناء القبائل. بعادات وتقاليد تراثية، حيث يبدأ يوم المولد النبوي. بتناول وجبة “العصيدة” والتي تعد أحد أبرز مظاهر احتفال البدو بالمولد النبوي.

ومن جانبه، يقول حمد شعيب، الباحث في أطلس الفلكلور المصري. إن القبائل البدوية في مطروح تقوم بتجهيز العصيدة بعد طحن الشعير بالرحاة وغربلته. وتحضر سيدة المنزل إناء كبير الحجم، مخصص لعمل العصيدة يسمى “القدرة”. ثم تضع فيها قليلًا من الماء على النار حتى يغلي، ثم تضيف بعض الملح وقليلًا من الطحين. وتبدأ بالعجن بـ “المنشاز” وهو عبارة عن خشبة طويلة تستخدم في عجن العصيدة وهي على النار.

وتابع شعيب: “بعد ذلك تضيف ربة المنزل الطحين تدريجيًا. مع العجن المستمر حتى تنضج العصيدة، ثم تقلب في “قصعة”. وهي صحن كبير مسطح وعند التقديم يضاف إليها “الحسا” أو “الرُّب” أو “الرغيدة”. وهي حليب مطبوخ مع قليل من الطحين. وبعد أن تصنع العصيدة، توضع في وعاء مسطح، ويوضع فى قلب العصيدة العسل الأسود. ويتم تزيينها بالمكسرات وقطع الشيكولاتة للأطفال. وكلما زادت وتنوعت لمكسرات، دل ذلك على ثراء أصحاب المنزل”.

وأوضح الباحث في أطلس الفلكلور المصري، أن العصيدة عند قبائل مطروح ترتبط ببعض المناسبات السعيدة. كالأفراح والميلاد والمواسم الدينية والاحتفاء بالضيوف. لافتاً إلى أن أبناء وادي النيل من محافظات الصعيد والدلتا المقيمون في مطروح. يحرصون على الاحتفال بالمولد النبوي من خلال شراء “حلاوة المولد” من المحلات التجارية. و”الشوادر” التي تقام في بعض الشوارع في هذه المناسبة.

وليمة المولد في الأقصر

وفي السياق ذاته، يقول رضوان محمد، ابن مدينة إسنا، إن “وليمة المولد” أحد أهم عادات الاحتفال بالمولد النبوي في الأقصر. والتي يحافظ عليها الأهالي منذ عشرات السنين. حيث يجتمع الأحبة والجيران بالقري والنجوع وفي قلب المدينة علي “وليمة”. والتي يقوم بإعدادها المحبين وأهل الخير بالذباح واللحوم لتقدم صواني من المأكولات في الليلة الختامية للمولد النبوي الشريف.

وأوضح محمد، أن “وليمة المولد” هي إحدى العادات والتقاليد التي تظهر في كل مكان احتفالاً بالمولد النبوي الشريف. حيث يجتمع الأهالي والجيران والأحباب ليتشاركوا مع أصحاب المحلات في الشوارع التجارية في ذبيحة عجل. ليذبحوه في الشارع لنفحه المولد النبوي الشريف. ومن ثم تقديم الطعام وطبق الفتة الشهير بحضور الأهالي والجيران خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

سباقات الخيول

وأضاف محمد، أن احتفال القرى في شمالي محافظة الأقصر بالمولد النبوي يكون مختلفًا عن غيرها من القرى. حيث يبدأ بالحفلات النهارية لسباقات الخيول “الرماح” مع بدء شهر ربيع الأول الجاري، وذكري المولد النبوي الشريف.

وأشار إلى أن هذه الاحتفالات تعد تقليد سنوي في قري شمالي وجنوبي محافظة الأقصر. احتفالاً بالمولد النبوي الشريف. وتتضمن الاحتفالات لعبة العصا، ومرماح الخيول، والسباقات المختلفة، والموالد الدينية، وحلقات الذكر اليومية، حتى يوم المولد الرسمي.

وتابع محمد، إن “سباقات الخيول” هي عالم مميز لمحافظات صعيد مصر. وعادة رياضية مستمرة منذ مئات السنين، وتتباهى بتنظيمها والفوز بها كبار العائلات والقبائل الصعيدية بمختلف مدن وقرى الأقصر. وتنتشر في كافة أنحاء المحافظة مع دخول المولد النبوي الشريف. مضامير تجهز خصيصاً بصورة سنوية لممارسة كافة أبناء الصعيد لسباقات الفروسية بالخيول. وتتوافد “الخيول العربية الأصيلة” التي يقوم أبناء القبائل والعائلات الكبرى بتجهيزها وتدريبها خصيصاً لتلك السباقات التى تقام سنوياً. في كل الموالد والإحتفالات بصورة تشبع رغبات الولع بركوب الخيل والسباق في مضمار صحراوي أو زراعي وسط حضور الآلاف من أبناء الصعيد.

الاحتفال بالمولد النبوي في قنا

أما عن محافظة قنا، فهناك العديد من العادات والطقوس التي تميز أبناء القبائل خلال الاحتفال بالمولد النبوى. حيث يتحول ميدان ومسجد القطب الصوفي سيدي عبدالرحيم القنائي إلى ساحة للاحتفال. وتقام العديد من موائد الطعام وتوزيع الحلوى. بالإضافة إلى العديد من “الحضرات” يرددون فيها العديد من المديح احتفالاً بالمولد النبوي.

كما تقوم بعض القرى ببعض عادات الاحتفال المختلفة خلال شهر ربيع الأول. مثل تنظيم مسابقات “المرماح” وسباق الخيول. وترديد العديد من الأناشيد والأغاني الدينية باستخدام الأعلام الخضراء. يعقبها دروس وعظات وجلسات ذكر وصلاة على النبي.

أما عن السيدات في محافظة قنا، فيقمن بتوزيع الأرز بلبن على الأطفال يوم الجمعة. ويتم توزيعه بساحة سيدي عبد الرحيم القنائي ويعقبها شراء لعب وحلوى للأطفال.

الاحتفال بالمولد النبوي في سوهاج

تختفل القبائل العربية بالمولد النبوي الشريف في محافظة سوهاج. من خلال إقامة ليالي المديح بالساحات الكبرى أمام منازلهم. ويدعون لها الأهالي الذين يلتفون حول المنشد الديني الذى يشدوا بأجمل وأروع القصائد الشعرية التي تحكى سيرة النبى العطرة. وعلى أنغام تلك القصائد يتمايلون يمينًا ويسارًا يرددون الله الله الله.

كما تقوم العائلات بنحر الذبائح وتوزيع لحومها على الفقراء والأصدقاء. بالإضافة إلى إطعام الطعام في الساحات لكل مار من جوار الساحة أو القادم إليها. وأغلب الأطعمة وأشهرها الفته بالأرز والملوخية والشوربه والعيش البلدى. وهناك من يقوم بتوزيع الفول النابت على الحاضرين والمشاركين في الاحتفال بالمولد النبوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى