تاريخ ومزارات

تاريخ إنشاء دير الشهيد تاوضروس المحارب في الأقصر (صور)

أسماء صبحي
 
يقع دير الشهيد تاوضروس المحارب، على جبل القرنة بالبر الغربي بمحافظة الأقصر، والذي يبعد حوالي 8 كيلومترات عن مدينة الأقصر، ويرجع تاريخ هذا الدير إلى القرن الرابع الميلادي.
 

البناء الهيكلي للدير

ويتكون دير المحارب من مبني للكنيسة القديمة وبعض قلالي الرهبان الملحقة به، ومعظمها مشيد بطريقة البناء الحديث، والجزء القديم منها به 3 هياكل، والجزء الغربي يرجع تاريخه الي القرن الـ15 ميلاديًا، وهو مكون من صحن الكنيسة من عمودان مستديران ولاتزال الكنيسة محتفظة بالباب الأصلي لها ويقع في الركن الغربي القبلي، والمعمودية في جنوب الكنيسة.
 
ويوجد داخل حوائط الكنيسة بعض الأحجار الفرعونية المأخوذة من المعابد الفرعونية، وهذا الدير يخدم القري المحيطة فضلاً عن سكن عدد من الراهبات.
 
وقد أضيف هيكلان بحرى الباب الحالي للكنيس، وكذلك يوجد أمام الكنيسة مدفن خاص بالآباء الكهنة الذين خدموا الدير، ومن أشهرهم القديس القمص متى باسيلى (تنيح في 3/4/1968)، والقمص متياس القس تاوضروس، والمتنيح القمص داود القمص جرجس، والمتنيح القمص بسادة أبو الليف القس تادرس، والمتنيح القمص عازر القمص متى، كما يضم تابوت العالم الأثري المرحوم لبيب حبشي الذي دفن في هذا المدفن بناءً على وصية منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى